Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11251
Jumlah yang dimuat : 13359

١٦ - قوله تعالى: {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ} أي: الذي أنتم عليه، وهذا يحمل على أحد وجهين: إما أن تكون الباء زائدة ويكون المعنى: أتعلمون الله دينكم؛ لأنه يقال: علمته الشيء، أو يحمل على أن علم هاهنا بمعنى أعلم، ذكر ذلك أبو العباس عن ابن الأعرابي قال: يكون علم بمعنى علم (١) قال: ومنه قوله: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ} البقرة: ١٠٢، وقد مر.

قال المفسرون: وكان هؤلاء النفر يقولون لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- جئناك بالعإل والأثقال والذراري، ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان، يمنون عليك بذلك، فأنزل الله:

١٧ - {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا} (٢) الآية، والمن الذي معناه: اعتداد الصنيعة يُعدَّى بالجار يقال: مَنَّ عليه بكذا، وحذف الجار في هذه الآية من المواضع الثلاثة.

قال الفراء في قوله: {أَنْ أَسْلَمُوا} و {أَنْ هَدَاكُمْ}: موضعها نصب لا بوقوع الفعل، ولكن بسقوط الصفة (٣).


(١) ذكر ذلك في "تفسير الوسيط" ٤/ ١٦١.
(٢) أخرج ذلك الطبري عن سعيد بن جبير وقتادة، انظر: "تفسيره" ١٣/ ١٤٥، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ١١٢: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الحجاج ابن أرطأة، وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح، وأورده السيوطي في "أساب النزول" وعزاه للطبراني والبزار، انظر: "أسباب النزول" ص ١٩٩.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?