Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11276
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن قتيبة: أي: أريناك ما كان مستورًا عنك في الدنيا (١).

وقال أبو إسحاق: هذا مثل، المعنى: كنت بمنزلة من عليه غطاء وعلى قلبه غشاوة {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} أي فعلمك بما أنت فيه نافذ، وليس يراد بهذا البصر بصر العين (٢). وهذا قول الكلبي واختيار الفراء، قال: المعنى كنت تكذب فأنت اليوم عالم نافذ البصر، والبصر هاهنا: العلم وليس بالعين (٣). والآخرون قالوا: هو العين.

قال ابن عباس في رواية عطاء: تبصر ما كنت تنكر في الدنيا (٤).

قال ابن قتيبة: أي: فأنت نافذ البصر لما كشفت عنك الغطاء (٥).

قال الضحاك: يحشر الكافر وبصره حديد، ثم يزرق ثم يعمى (٦).

وقال مقاتل: يشخص بصره، فلا يطرف حين يعاين في الآخرة ما كان يكذب به في الدنيا (٧).

٢٣ - قوله تعالى: {وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ} قال مقاتل: يعني صاحبه، وهذا الملك الذي كان يكتب عمله السىِّء في الدنيا يقول لربه: كنت وكلتني به في الدنيا فهذا عندي معد حاضر قد آتيتك به (٨). ونحو هذا


(١) انظر: "تأويل المشكل" ص ٤٢٢.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٤٥.
(٣) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٥٧، "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٧٨، وأخرج ابن جرير في "جامعه" ٢٦/ ١٠٣ عن قتادة.
(٤) انظر: "معالم التزيل" ٤/ ٢٢٣، ولم ينسبه.
(٥) انظر: "تأويل المشكل" ص ٤٢٢. وعبارته: فأنت ثاقب.
(٦) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٥.
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" ١٢٤ ب.
(٨) انظر: "تفسير مقاتل" ١٢٤ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?