Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11292
Jumlah yang dimuat : 13359

عن أمر الله. قال قتادة: حاص أعداء الله فوجدوا أمر الله لهم مدركًا (١) وقال أبو إسحاق: طوفوا وفتشوا فلم يروا محيصًا من الموت (٢). أخبر الله عنهم أنهم طلبوا المهرب من الموت فلم يجدوا. وتقدير اللفظ: فنقبوا في البلاد هل من محيص لهم فلم يجدوا. وفي هذا إنذار لأهل مكة أنهم على مثل سبيلهم لا يجدون مفرًا من الموت. يموتون فيصيرون إلى عذاب الله.

٣٧ - قوله: {إِنَّ في ذَلِكَ} أي في إهلاكهم: {لَذِكْرَى} يعني تذكرة وموعظة {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ} قال ابن عباس في رواية عطاء، وأبي صالح: عقل (٣).

قال الفراء: وهذا جائز في العربية أن يقول: مالك قلب، وما قلبك معك. أي: ما عقلك معك، وأين يذهب قلبك. أي: أين يذهب عقلك (٤).

وقال غيره: إنما جاز {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ} لأن من لا يعي الذكر لا يعتد بما له من القلب، والمعنى: لمن صرف قلبه إلى التفهم, لأن من لم يتفهم كان بمنزلة من لا قلب له، ألا ترى أن الكفار ما لم يستمعوا سماع تفهم واسترشاد جعلوا بمنزلة من لا يسمع فقيل في صفتهم: {صُمٌّ بُكْمٌ} (٥) وهذا قول أبي إسحاق (٦).

قوله تعالى: {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} قال أبو عبيدة والفراء:


(١) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٣٩، "جامع البيان" ٢٦/ ١١٠.
(٢) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٤٨.
(٣) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٦٢، "الوسيط" ٤/ ١٧٠، "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٦.
(٤) انظر: "معاني القرآن" ٣/ ٨٠.
(٥) انظر: من آية (١٨) و (١٧١) من سورة البقرة.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?