Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1130
Jumlah yang dimuat : 13359

عثًا مقصور، ومن قال عَثَوْتُ، قال: عُثُوًّا (١)، ومن قال: عَاث يَعِيث، قال في المصدر: عَيْثًا وعُيُوثًا ومَعاثًا وعَيثانًا (٢).

قال ابن الرقاع (٣) في اللغة الثانية:

لَوْلاَ الْحَيَاءُ وَأَنَّ رَأْسيَ قَدْ عَثَا ... فِيهِ الْمَشِيبُ لَزُرْتُ أَمَّ الْهَيْثَمِ (٤)

وقال كثير في اللغة الثالثة:

وَذِفْرَى كَكَاهِلِ ذِيخِ الْخَلِيفِ ... أَصاَبَ فَرِيقَةَ لَيْلٍ فَعَاثَا (٥)

٦١ - قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ} قال


(١) عند الطبري: (عَثَوْت أَعْثُو) ١/ ٣٠٨.
(٢) في (ب): (عيثاثا). ذكر الطبري في "تفسيره" هذه المصادر ١/ ٣٠٨، وانظر: "تهذيب اللغة" (عثا)، و (عاث) ٣/ ٢٢٦٣، "المحكم" ٢/ ١٦٥، ٢٤٢، "تفسير الثعلبي" ١/ ٧٧ أ، "اللسان" (عيث) ٥/ ٣١٨٤، و (عثا) ٥/ ٢٨١١.
(٣) هو عدي بن الرقاع، من (عاملة) حي من قضاعة، كان شاعراً مجيداً مدح خلفاء بني أمية، انظر ترجمته في: "طبقات فحول الشعراء" للجمحي ٢/ ٦٩٩، "الشعر والشعراء" ٤١٠.
(٤) يروى (أم القاسم) بدل (أم الهيثم) ورد البيت في "الشعر والشعراء" ٢/ ٤١١، "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٤١، "الكامل"، وفيه (عسا) بدل (عثا) فلا شاهد فيه، "تفسير الثعلبي" ١/ ٧٧ أ، "تهذيب اللغة" (عثا) ٣/ ٢٣٢٦، و"أمالي المرتضى" ١/ ٥١١، "اللسان" (عثا) ٥/ ٢٨١١، "زاد المسير" ١/ ٨٧، "البحر المحيط" ١/ ٢١٩.
(٥) (الذِّفْرَى): العظم الشاخص خلف الأذن، (الذِّيخ): ذكر الضباع، (الْخَليف). الطريق بين الجبلين، ويروى مكانه: (الرفيض): وهو قطعة من الجبل، (فريقة ليل): هي الغنم الضالة. ورد البيت في "المعاني الكبير" ١/ ٢١٤، "تهذيب اللغة" (عاث) ٣/ ٢٢٦٣، و (فرق) ٣/ ٢٧٧٨، و"مجمل اللغة" (فرق) ٣/ ٧١٨، "مقاييس اللغة" ٤/ ٤٩٤، "اللسان" (عيث) ٥/ ٣٧٨٤، و (خلف) ٢/ ١٢٤٢، و (فرق) ٦/ ٣٤٠٠، و"شعر كثير" ص ٢٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?