Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11309
Jumlah yang dimuat : 13359

وأما الخراصون فقال أبو إسحاق: هم الكذابون (١)، يقال: قد تَخَرَّص علىّ فلان بالباطل. قال: ويجوز أن {الَّذِينَ هُمْ في غَمْرَةٍ سَاهُونَ} يكون الخراصون الذين يتظنون الشيء لا يُحقُّونه فيعملون بما لا يدرون صحته (٢). الأزهري: وأصل الخْرَصِ التَّظَنِّي فيما لا يستيقنه، ومنه قيل: خرصت النخل والكرم، إذا حزرته, لأن الحزر فيه الظن لا الإحاطة، ثم قيل للكذب خرص لما يدخله من الظنون الكاذبة (٣). واختلفوا في الخراصين هاهنا مَنْ هم؟ فقال (٤): هم رؤساء قريش الذين رموه بما رموه به من السحر، وهو اختيار الفراء. قال: هم الذين قالوا: محمد شاعر، كذاب، مجنون، ساحر، وأشباه ذلك، خرصوا ما لا علم لهم به (٥). وقال ابن عباس: هم المقتسمون (٦). وهو قول مقاتل. قال: وتخرصهم أنهم قالوا للناس: إن محمدًا شاعر، وساحر، ومجنون (٧).

وقال مجاهد: هم الكهنة. وهو اختيار أبي عبيدة (٨).


(١) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٥٢.
(٢) من قوله: (يقال: قد تخرص) من كلام الزجاج، انظر "معاني القرآن" ٥/ ٥٢.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٧/ ١٣ (خرص).
(٤) قوله (فقال) يدل على إسقاط صاحب القول، ونحوه عن ابن عباس، وابن زيد وغيرهما. انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٦٨، "جامع البيان" ٢٦/ ١١٩.
(٥) انظر: "معاني القرآن" ٣/ ٨٣.
(٦) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٣٤, ومراده من المقتسمين. أي اقسموا القول في النبي -صلى الله عليه وسلم- فمنهم من رماه بالسحر، ومنهم من رماه بالشعر، ومنهم من رماه بالكهانة.
(٧) انظر "تفسير مقاتل" ١٢٦ أ.
(٨) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٢٥، "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٩، "جامع البيان" ٢٦/ ١١٩، عن ابن عباس.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?