Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11313
Jumlah yang dimuat : 13359

على الحال، والعامل فيه ما يقدر مع الجار في خبر إن؛ لأن المعنى: يستقرون في جنات (١).

ثم أثنى عليهم فقال: {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ} يعني في الدنيا. قال مقاتل: كانوا قبل ذلك الثواب محسنين في أعمالهم (٢).

١٧ - ثم ذكر إحسانهم فقال: {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ} والهجع معناه النوم بالليل دون النهار، ومنه يقال: لقيته بعد هجعة. أي بعد نومه من الليل (٣). وكثر الاختلاف في تقدير هذه الآية. وتفسيرها أن (ما) صلة والمعني كانوا يهجعون قليلاً من الليل. أي: لا ينامون بالليل كله ولا كثيره، بل يصلون أكثر الليل (٤). وعلى هذا التأويل قال عطاء (٥): ذاك إذا أمروا بقيام الليل، فكان أبو ذر يأخذ العصا ويعتمد عليها حتى نزلت الرخصة (٦). ويجوز على هذا التأويل معنى آخر، وهو أن يكون الليل اسم الجنس، والمعنى الذي ينامون فيه قليلاً. وهو معنى قول ابن عباس في رواية سعيد بن جبير قال: كانوا قل ليلة تمر بهم الأصلوا فيها (٧).


(١) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٥٣، "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٢٣٣.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ١٢٦ ب، "الوسيط" ٤/ ١٧٥.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ١/ ١٢٩، "اللسان" ٣/ ٧٧٤ (هجع).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٨٤، "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٥٣.
(٥) في (ك): (وعلى هذا التأويل قال عطاء) مكررة.
(٦) انظر: "المصنف" لابن أبي شيبة ٢/ ٢٣٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٣٦, "الدر" ٦/ ١١٣، ونسب تخريجه لابن أبي شيبة وابن المنذر وابن نصر.
(٧) انظر: "جامع البيان" ٢٦/ ١٢٢، "الوسيط" ٤/ ١٧٥، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٢٣٣، "المستدرك" ٢/ ٤٦٧ وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?