Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11368
Jumlah yang dimuat : 13359

وجميع أهل اللغة قالوا في معنى (يتنازعون): يتعاطون. وهو قول أبي عبيدة، والمبرد، والزجاج، وابن قتيبة (١).

قوله تعالى: {فِيهَا كَأْسًا} قال ابن عباس، ومقاتل، يعني الخمر (٢). وقد ذكرنا أن الكأس معناه الإناء فيه الشراب، فإذا كان فارغًا فليس بكأس، ولما لم ينفك الكأس عما فيه، جاز أن يسمى ما فيه باسم الكأس (٣).

قوله تعالى: {لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ} قال ابن عباس: يريد لا يلغون ولا يأثمون (٤). وعبارات المفسرين مختلفة الألفاظ، فقد قالوا: لا فضول ولا باطل ولا سباب ولا تخاصم فيها (٥).

قال أبو إسحاق: أي لا يجري بينهم ما يُلْغَى، ولا ما فيه إثم كما يجري في الدنيا لشربة الخمر (٦).

وقال ابن قتيبة: أي: لا يذهب بعقولهم فيلغوا ويرفثوا كما يكون من خمر الدنيا (٧). فإذا لم يذهب بعقولهم لم يكن منهم ما يؤثم. والتأثيم تفعيل


(١) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٣٢، "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٦٣ "غريب القرآن" ٤٢٥.
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٨٤، "تفسير مقاتل" ١٢٨ ب.
(٣) انظر: "المفردات" ٤٤٣، "تهذيب اللغة" ١٠/ ٣١٣ (كيس)، "اللسان" ٣/ ٢٠٦ (كأس).
(٤) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٨٤، "جامع البيان" ٢٧/ ١٧.
(٥) انظر: "تفسير مجاهد" ٢/ ٦٢٤، "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٤٨، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٢٤٢.
(٦) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٦٣
(٧) انظر: "تفسير غريب القرآن" ص ٤٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?