Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11424
Jumlah yang dimuat : 13359

العجائب، فمعنى زيغ البصر: التفاته من الجانبين وطغيانه أنه يمد بصره أمامه إلى حيث ينتهي يقول: لم يفعل ذلك.

١٨ - قوله تعالى: {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} يجوز أن تكون الكبرى من صفة الآيات وحدت لتوافق الفواصل، ويجوز نعت الجماعة بنعت الأنثى الواحدة، كقوله: {مَآرِبُ أُخْرَى} طه: ١٨ وهذا معنى قول عطاء، والكلبي (١)، يعني الآيات العظام التي رآها تلك الليلة، وقال مقاقل: يعني ما رأى تلك الليلة (٢). ويدل على صحة التأويل قوله: {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا} الإسر اء: ١.

ويجوز أن تكون {الْكُبْرَى} نعت محذوف على تقدير: لقد رأى من آيات ربه الكبرى (٣).

واختلفوا في تلك الآية فروى أبو صالح عن ابن عباس قال: رأى جبريل قد طبق الأفق في صورته التي خلق فيها له ستمائة جناح (٤)، وهذا قول ابن زيد، وابن حيان، ومحمد بن كعب، قالوا: جبريل من آيات ربه الكبرى (٥).

قال عبد الله: رأى رفرفًا أخضر (٦).


(١) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٩٤، و"التفسير الكبير" ٢٨/ ٢٩٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٩٨.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٠ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٤٩.
(٣) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٩٩. ولعل في العبارة سقط واستقامتها: لقد رأى من آيات ربه الآية الكبرى. والله أعلم.
(٤) انظر: "الوسيط" ٤/ ١٩٨، و"فتح القدير" ٥/ ١٠٧.
(٥) انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٣٤، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٠ أ، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٩٨.
(٦) انظر: "صحيح البخاري"، كتاب: التفسير، باب {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} ٦/ ١٧٦، و"جامع البيان" ٢٧/ ٣٤، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٤٩، وروى النسائي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?