Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11455
Jumlah yang dimuat : 13359

٣٨ - {أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وأَنْ على هذا القول في محل النصب بقوله: (وفي) (١).

وقال آخرون: معنى: (وفي) أكمل ما يجب لله تعالى عليه بالطاعة في كل ما أمر وامتحن به من ذبح الولد والإلقاء في النار والكلمات التي ابتلي بها في قوله: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ} البقرة: ١٢٤ الآية، والاختتان، ومناسك الحج التي أمر بها، وفاها كلها وأتمها بالطاعة والصبر، فأثنى الله تعالى عليه لقيامه بجميع ذلك بقوله: (وفي)، وهذا قول جماعة من المفسرين (٢)، وهو اختيار أبي إسحاق، وعلى هذا موضع أَنْ في قوله: {أَلَّا تَزِرُ} خفض على البدل من قوله: {بِمَا في صُحُفِ}، والمعنى: ألم ينبأ بأن لا تزر، وقال: يجوز أن يكون في موضع رفع على إضمار هو، كأنه لما قيل: بما في صحف موسى، قيل: ما هو؟ فقيل: {أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} ومعناه: أن لا تؤخذ نفس بإثم غيرها (٣).

قال عكرمة عن ابن عباس: لا يؤخذ الرجل بذنب غيره (٤)، وفي هذا إبطال لقول من قال للوليد بن المغيرة: أعطني شيئًا وأحمل عنك ذنوبك. أخبر الله تعالى أنه لا يؤخذ أحد بجناية غيره، وأن هذا مما أنزل على


(١) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٠٠، و"تفسير مجاهد" ٢/ ٦٣٢، و"تفسير مقاتل" ١٣١ ب، و"جامع البيان" ٢٧/ ٤٢ - ٤٣، و"معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٠١، و"تفسير غريب القرآن" ص ٤٢٩.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٠١.
(٣) انظر: "جامع البيان" ٢٤/ ٤٣ عن ابن عباس، وإبراهيم النخعي والقرظي، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٥ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٥٤، و"الدر" ٦/ ١٢٩.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٧٥، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٢٧٣، و"مشكل إعراب القرآن" ٢/ ٦٩٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?