Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11487
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى {عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} فيه قولان. قال الكلبي: على أمر قد مضى عليهم (١)، وهو قول محمد بن كعب قال: كان القدر قبل النبلاء (٢). وقال مقاتل: إن ماء السماء وماء الأرض قدرهما الله تعالى أن يكونا سواء فذلك قوله {عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} (٣)، والقولان ذكرهما الفراء، والزجاج (٤).

١٣ - قوله تعالى: {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ} يعني على سفينة ذات ألواح وهي خشباتها العريضة التي منها هيئت وجبت.

وقوله {وَدُسُرٍ} معنى الدَّسْر في اللغة: الدفع الشديد، يقال دَسَرَه بالرمح ودسر جاريته بهنها عند النكاح، ومنه قول ابن عباس في العنبر: إنما هي شيء دسره البحر (٥)، أي: دفعه.

وقال أبو إسحاق: الدُّسُر: المسامير والشروط (٦) التي تشد بها الألواح، وكل شيء كان نحو السَّمْرُ وإدخال شيء في شيء بقوة وشدة فهو الدُّسُر، يقال: دَسّرْت (٧) المسمار في الخشبة أدْسُرُه وأدسِرُه دَسْرًا، والدُّسُرُ واحدها دِسَار، نحو حِمَار وحُمُر (٨).

قال ابن عباس ومقاتل والكلبي وجماعة المفسرين: يعني المسامير


(١) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٥.
(٢) انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٥٥، و"الكشف والبيان" ١٢/ ٢٤ ب.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٣ أ.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٦، و"معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٨٧
(٥) انظر: "الكشف والبيان"، ١٢/ ٢٤ ب، و"تهذيب اللغة" ١٢/ ٣٥٥، و"اللسان" ١/ ٩٧٦ (دسر).
(٦) الشروط: جمع شريطة وهي حبال يُربط بها.
(٧) في (ك): (جرست) والصواب ما أثبته.
(٨) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٨٧ , ٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?