Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11496
Jumlah yang dimuat : 13359

سعر جمع سعير، وهو لهب النار، ويقال: سُعُر: جنون، من قولهم: ناقة مسعورة، وجمل مسعور، ويذهبون إلى أن هذا من ذلك، وأنه قال للمجنون مسعور؛ لأنه لا يستقر يذهب كذا وكذا لما يلتهب فيه من الحدة فتنزيله مرة كذا ومرة كذا (١). ثم أنكروا أن يكون الوحي يأتيه فقالوا:

٢٥ - {أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا} قال أبو عبيدة: يعنون أجاء الذكر، كما يقول: ألقيت عليه المسألة، وألقيت عليه حسابًا (٢).

قال ابن عباس، والكلبي: يقولون: أجاءته النبوة وخص بها من بيننا (٣)، وقال مقاتل: يعني الوحي (٤).

{بَلْ هُوَ كَذَّابٌ} افتعل ما يقول. {أَشِرٌ}. قال أبو عبيدة: الأشر: المرح والتجبر والكبرياء، وربما كان من النشاط (٥).

وقال المبرد: الأشر البطر، يقال: أشر يأشر أشراً إذا طغى وعلا متبجحًا فرحًا (٦).

وقال الأزهري: الأشَر المَرح، ورجل أَشِر وأشْران، وقوم أُشَارَى، ورجل مئشِر، وكذلك امرأة مِئْشِر بغير هاء (٧).


(١) لم أجده عن المبرد. وانظر: "تهذيب اللغة" ٢/ ٨٧، و"اللسان" ٢/ ١٤٨ (سعر).
(٢) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٤١.
(٣) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٣٨.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٣ ب، انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٢٦ ب.
(٥) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٤١.
(٦) لم أجده عن المبرد، وانظر: "اللسان" ١/ ٦٥ (أشر).
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" ١١/ ٤١ (وشر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?