Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11500
Jumlah yang dimuat : 13359

٣١ - قوله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً} يعني الصاعقة التي أخذتهم وهي مذكورة في مواضع من التنزيل، وقال عطاء: يريد صيحة جبريل (١).

{فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} قال أبو عبيدة: الهشيم ما يبس من الشجر أجمع (٢).

وقال المبرد: الهشيم حطام البقل (٣).

وقال أبو إسحق: هو ما يبس من الورق وتكسر وتحطم (٤)، ومضى تفسير الهشيم عند قوله {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا} الكهف: ٤٥.

والمحتظر مفتعل من الحظير، ومعنى المحتظر في كلام العرب: المنع، ذكرنا ذلك عند قوله {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} الإسراء: ٢ ويقال: احتظر على نَعَمِهِ وحظر إذا جمع الشجر ووضع بعضه فوق بعض ليمنع برد الريح عن النَعَم، ويقال لذلك المانع حَظَارٌ بفتح الحاء وكسره، وكذلك الحطب الرطب الذي يحظر به حظر، ومنه قول الشاعر:

ولم يَمْشِ بينَ الحَيَّ بالحَظِرِ الرّطْبِ (٥)


(١) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٢٦٢، و"زاد المسير" ١/ ٩٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٤٢.
(٢) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٤١.
(٣) انظر: "الوسيط" ٤/ ٢١١.
(٤) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٩.
(٥) اليت لمالك بن أبي كعب. وصدره:
من البيض لم تصطد على خيل لأمة
وانظر: تهذيب اللغة ٤/ ٤٥٥، و"اللسان" ١/ ٦٦٦ (حظر)، و"الكشاف" ٤/ ٢٩٧، و"تفسير الماوردي" ٤/ ٥٤٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?