أَعْيُنَهُمْ} تفسير الطمس مذكور عند قوله {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ} يونس: ٨٨ (١).
قال عامة المفسرين: صفق جبريل أعينهم بجناحيه صفقة فأذهبتها (٢). وهذه القصة مذكورة في سورة هود آية: ٧٦، ٨٣. وتم الكلام عند قوله {أَعْيُنَهُمْ} (٣).
ثم قال {فَذُوقُوا} أي: فقلنا لهم ذوقوا {عَذَابِي} وهو خطاب لجميع قوم لوط الذين أرسل عليهم الحاصب.
قوله تعالى (ونذر) أي وما أنذركم به لوط من العذاب، سمي ذلك بالمصدر.
٣٨ - قوله تعالى {وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ} يقال صَبَحتُ فلاناً وصَبَّحتُه، أتيته صباحاً، والخيل المصبح الذين أتوا صباحاً (٤).
قوله تعالى: {عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ}، قال ابن عباس: يعني نزول العذاب بهم، وقال مقاتل: يعني استقر بهم العذاب بكرة (٥)، وقال الفراء: عذاب لاحق (٦).
والعذاب المستقر على ما ذكروا ذلك العذاب الذي نزل بهم. وقال
(١) والطمس هو الدروس والانمحاء، وطَمَسَ الطريق وطَمَسَ يَطْمِسُ طُمُوساً، درَسَ وامحَّى أثره. "تهذيب اللغة" ١٢/ ٣٥١ (طمس).
(٢) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٢٨ أ، و"الوسيط" ٤/ ٢١٢، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٤٤.
(٣) انظر: "الوسيط" ٤/ ٢١٢.
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٢٦٣, و"اللسان" ٢/ ٤١ (صبح).
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٤ أ, و"الوسيط" ٤/ ٢١٢.
(٦) في (ك): (لاحق)، وانظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٩.