Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11510
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكلبي: وهو قول المفسرين: في كفرٍ بعبادتهم الأصنام وعناء من العذاب (١).

والمعنى على هذا: في ضلال في الدنيا وسعر في الآخرة. وإن حملت السعر على الجنون جاز أن يكونوا في الضلال والسعر في الدنيا، والكلام في السعر قد مر في هذه السورة.

قال أهل المعاني: (في ضلال) أي ذهاب عن طريق الجنة في الآخرة، وفي نار مسعرة.

٤٨ - قوله {يَوْمَ يُسْحَبُونَ} يجوز أن تتعلق هذه الآية بما قبلها على تقدير: إن المجرمين في سعر يوم يسحبون، ويجوز أن لا تتعلق ويكون العامل في الظرف ما يقدر من القول مع ذوقوا؛ لأن التقدير: يوم يسحبون في النار على وجوههم يقال لهم {ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ} (٢).

ومس سفر إصابتها إياهم بعذابه وحره، وهذا كما يقال: ذق من الضرب وقاس مس الحمى.

قال الليث: سفر اسم معرفة للنار غير منصرف، وكذلك لظى وجهنم (٣)، ولم يصرف لاجتماع التأنيث والمعرفة، وكذلك كل اسم مؤنث معرفة لا يُجرى وإن لم يكن فيه الهاء؛ لأن فيه معنى الهاء، وان لم تظهر إلا أسماء معدودة خفت فجاز إجراؤها نحو هند ووعد وجُمْل، والأصل


(١) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٦١، و"الكشف والبيان" ١٢/ ٢٩ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٦٤، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٤٧.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٩٢، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٢٩٨.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٨/ ٤٢ (سقر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?