Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11521
Jumlah yang dimuat : 13359

في قوله {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} (١)، قال جماعة المفسرين: يجريان بحساب ومنازل لا يعدوانها (٢)، والمعنى فيه أنهما يدلان على عدد المشهور والسنين وجميع الأوقات، قال أبو إسحق: وخبر الابتداء يدل عليه قوله {بِحُسْبَانٍ}؛ لأن المعنى: يجريان بحساب (٣).

وروى السدي عن أبي مالك في هذه الآية قال: لهما حساب وأجل أجل الناس، فإذا جاء أجلهما هلكا (٤)، وعلى هذا معنى الحساب حساب أيام جريهما إلى الإنقضاء، والقول هو الأول. (٥)

٦ - قوله تعالى: {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} قال عامة أهل اللغة والمفسرين: النجم: النبت على الأرض ليس له ساق، والشجر: ما كان على ساق، يبقى شتاء والنجم لا يبقى على الشتاء (٦).


(١) عند تفسيره الآية (٩٦) من سورة الأنعام. والحُسْبانُ: الحساب. قال أبو العباس: حسبانًا، مصدر كما تقول: حسبته أحسبه حسبانًا، وحسبانًا، وجعله الأخفش وأبو الهيثم: جمع حساب. انظر: "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٧١، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٢٨، و"اللسان" ١/ ٦٢٩ (حسب).
(٢) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٦٢، و"جامع البيان" ٢٧/ ٦٧، و"الكشف والبيان" ١٢/ ٣٣ ب، أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٦٧.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٩٥.
(٤) أخرجه عبد بن حميد، وابن المنذر. انظر: "الدرر" ٦/ ١٤٠، وذكره الثعلبي في "تفسيره" ١٢/ ٣٤ أ، والقرطبي في "تفسيره" أيضًا ١٧/ ١٥٣.
(٥) وهو اختيار ابن جرير، والمعتمد عند ابن كثير. انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٦٨، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٢٧، و"تفسير القاسمي" ١٥/ ٥٦١٣.
(٦) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١١٢، و"مجاز القرآن" ٢/ ٢٤٢، و"جامع البيان" ٢٧/ ٦٨، و"معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?