Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11526
Jumlah yang dimuat : 13359

ولا تبخسوا (١). وهذا كقوله تعالى ذكره {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} المطففين: ٣ أي ينقصون. وروى أهل اللغة: أخسرت الميزان وخسرته ومنه قراءة بلال بن أبي بردة (٢) {وَلَا تُخْسِرُوا} بفتح التاء (٣)، وهذا كقوله {وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} هود: ٨٤ (٤) وذكرنا معنى نقص الميزان وكيفيته في سورة هود.

١٠ - قوله: {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} قال الكلبي: بسطها على الماء للأمام (٥). قال الليث: الأنام ما ظهر على الأرض من جميع الخلق ويجوز في الشعر الأنيم (٦).

واختلف المفسرون في تفسير الأنام، فروى عكرمة عن ابن عباس {لِلْأَنَامِ} للناس (٧)، وعن مجاهد وقتادة والضحاك: للخلق والخلائق، وعن عطاء: لجميع الخلق.

وقال الكلبي: للخلق كلهم الذين بثهم فيها، وهذه الأقوال تدل على


(١) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣١٤، و"جامع البيان" ٢٧/ ٧.
(٢) هو بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، قاضي البصرة، مقل، مات سنة نسِف وعشرين ومائة. انظر: "تقريب التهذيب" ١/ ١٩.
(٣) انظر: "مختصر ابن خالوية" ص ١٤٩، و"الكشف والبيان" ٣٤/ ١٢ ب، و"الكشاف" ٤/ ٥، و"البحر المحيط" ٨/ ١٨٩.
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" ٧/ ١٦٢، و"اللسان" ١/ ٨٢٩ (خسر).
(٥) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣١٤.
قال الألوسي: ثم إن كونها على الماء مبني على ما اشتهر أنه -عز وجل- خلق الماء قبلها وخلقها سبحانه من زبدة. "روح المعاني" ٢٧/ ١٣.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" ١٥/ ٧٥ (أنم).
(٧) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٥٥، و"الدر" ٦/ ١٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?