Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11554
Jumlah yang dimuat : 13359

يعني موتاها، ومنه قول الخنساء:

أبعد ابن عمرو من آل الشريد ... حلت به الأرض أثقالها (١)

أي موتاها أي جعلته الأرض حلية أمواتها لفضله وشرفه (٢).

وروي عن الصادق أنه قال: سُميا ثقلين لأنهما مثقلان بالذنوب (٣) ويدل على أن المراد بالثقلين الجن والإنس أن الله تعالى خاطبهما بعد هذا فقال:

٣٣ - {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ} ولم يقل إن استطعتما؛ لأنهما إذا جمعا جمع (٤) واحد كما قال {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا} الحج: ١٩ وكقوله {فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ} النحل: ٤٥ ولو قيل: إن استطعتم كان صوابًا كما قال {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا} ذكر ذلك الفراء والكسائي (٥).

قوله {أَنْ تَنْفُذُوا} يقال: نفذ الشيء من الشيء إذا خلص منه كالسهم ينفذ من الرمية نفوذا أو نفاذا، ونفذ من الشيء خرج منه، والنفذ المخرج، يقال: لهذا الطريق نفذ إلى مكان كذا، أي: مخرج، والنفاذ: الجواز، وهذا يستعمل بالباء يقال: نفذ بالشيء كما يقال: مر بالشيء (٦).


(١) انظر: "ديوان الخنساء" ص ١٢٠، و"الخصائص" ٣/ ١٧٢، و"الأغاني" ٣/ ١٣١، و"اللسان" ٢/ ٢٩٦ (شرد) وبنو الشَّريج بطن من سُلَيْم.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" ٩/ ٣٨، و"اللسان" ١/ ٣٦٦ (ثقل).
(٣) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٤٠/ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٣١، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٦٩، و"فتح القدير" ٥/ ١٣٧.
(٤) ظاهر العبارة غير مستقيم، وفي "الكشف والبيان" ١٢/ ٤٠/ ب (ولم يقل إن استطعتما لأنهما فريقان في حال الجمع).
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١١٦، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٦٩.
(٦) انظر: "تهذيب اللغة" ١٤/ ٤٣٦، و"اللسان" ٣/ ٦٨٦، و"المفردات" ص ٥٠٠ (نفذ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?