Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11568
Jumlah yang dimuat : 13359

النعيم (١)، ويدل على القول الأول ما روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في تفسير الجنتين "هما بستانان في رياض الجنة" (٢).

قال الفراء: وقد يكون في العربية جنة واحدة فثنيت لرؤوس الآي كما قال (٣):

ومَهْمَهَيِنْ فذفين مَرَّتَيْنِ ... قَطَعَّته بالأمَّ لا بالسمتين

يرد مهما وسمتا واحدًا (٤)، ويريد بالسمت اهتداء بنجم أو بعلامة.

وأنكر ابن قتيبة ذلك أشد إنكار، وقال: نعوذ بالله أن نجيز على الله الزيادة والنقصان في الكلام لرأس آية كيف يكون هذا وهو يصفهما صفات الاثنين في قوله: ذواتا، وفيهما.

ولو أن قائلًا قال في خزنة النار إنهم عشرون وإنما جعلهم تسعة عشر


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٦ ب.
(٢) أخرج ابن مردويه عن عياض بن تميم أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلا ... وذكر نحو هذا وزيادة، وذكره القرطبي عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه.
انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٧٧، و"الدر" ٦/ ١١٧، وهو المعنى المروي عن ابن عباس في "تنوير المقباس" ٥/ ٣٢.
(٣) البيت لخطام المجاشعي، وقيل لهيمان بن قحافة. وانظر: "الكتاب" ١/ ٢٤١، و"اللسان" ٢/ ١٩٧، وفيه (بالأم) بدلا من (بالسَّمْتِ)، و"الخزانة" ١/ ٣٦٧، و"أمالي ابن الشجري" ١/ ١٠، وفي ألفاظه اختلاف.
والمعنى في البيت أنه قطع المفازة على طريق وحجة لا على طريقين، وقال: قطعته، ولم يقل: قطعتهما. والسمت: السير على طريق ما لظن، وقيل: هو السير بالحدس والظن على غير الطريق. والأَمّ: القصد على طريق مستقيم.
اللسان ٢/ ١٩٧ (سمت)، ٣/ ٥٤٤ (مهمه) ١/ ١٠١ (أمم).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?