Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11591
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن عباس في قوله: {وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} يريد البسط والطنافس (١)، وقال الكلي: هي الطنافس المخملة (٢).

وقال قتادة: هي عتاق الزرابي (٣)، وهو قول سعيد بن جبير (٤).

وقال مجاهد: الديباج الغليظ (٥).

وعبقري هاهنا: جمع، واحده عبقرية، لذلك قال: {حِسَانٍ} فجمع وأما قراءة من قرأ عباقري حسان وهي تروى عن عاصم الجحدري (٦) ورويت أيضًا مرفوعة (٧)، قال أبو عبيدة: وهذا وجه لا إسناد له ولا أراه محفوظًا ولو كان له أصل لكان على ترك الإجراء؛ لأنه وجه الإعراب (٨).


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١٢/ ٤٩ أولم ينسبه لقائل.
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٢٣.
(٣) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٢٧٨.
(٤) انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٩٥، و"تفسير مجاهد" ٢/ ٦٤٤، ومعنى "عتاق الزرابي" أي كرام الوسائد.
(٥) انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٩٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٩٢.
(٦) هو عاصم بن أبي الصباح الجحدري الضري، أخذ القراءة عرضًا عن سليمان بن قثه عن ابن عباس، وقرأ أيضًا على نصر بن عاصم، والحسن، ويحيى بن يعمر، وقراءته في الكامل والإفصاح فيها مناكير، ولا يثبت سندها، والسند إليه صحيح في قراءة يعقوب من قراءة على سلام عنه، مات قبل الثلاثين ومائة. انظر: "غاية الرواية" ١/ ٣٤٩.
(٧) انظر: "المحتسب" ٢/ ٣٠٥ "مختصر ابن خالويه" ص ١٥، و"الكشاف" ٤/ ٥٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٩١، و"البحر المحيط" ٨/ ١٩٩.
(٨) قال النحاس: (وإسنادها ليس بالصحيح، وزعم أبو عبيد أنها لو صحت لكانت وعَبَقريَّ بغير إجراء، وزعم أنه هكذا يجب في العربية، وهذا غلط بين عند جميع النحويين؛ لأنهم قد أجمعوا جميعًا أنه يقال: رجل مَدَائني، بالصرف.
انظر: "إعراب القرآن" ٣/ ٣١٧، و"معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?