Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11603
Jumlah yang dimuat : 13359

واختلفوا في تفسير السابقين فقال ابن عباس (١): يريد الذين سبقوا إلى توحيد الله والإيمان برسوله كما قال: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ} التوبة: ١٠٠ الآية.

وقال ابن سيرين: هم الذين صلوا القبلتين (٢)، وهذا كقول ابن عباس؛ لأن الذين صلوا القبلتين كانوا هم الأولين من الصحابة، ونحو هذا قال عكرمة: السابقون إلى الإسلام (٣)، وهو معنى قول الربيع: إلى إجابة الرسول -صلى الله عليه وسلم- (٤).

وقال مقاتل: إلى الأنبياء بالإيمان (٥). وهذا القول يوجب تخصيص السابقين بأوائل هذه الأمة. وقال الكلبي: السابقون إلى الرسول من كل أمة السابقون في الآخرة إلى الجنة (٦).

وأكثر المفسرين جعلوا هذا السبق إلى الطاعات، فمنهم من أجملها وهو القرظي فقال: إلى كل خير وإلى كل ما دعا الله إليه، وهو اختيار ابن كيسان (٧).

ومنهم من فصَّل فقال سعيد بن جبير: إلى التوبة (٨)، وقال علي -رضي الله عنه-:


(١) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٣٢، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٨٥.
(٢) انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ٩٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٢٨٣.
(٣) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٥٢ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٨٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ١٩٩.
(٤) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٥٢ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٨٠.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٧ ب.
(٦) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٣٢، و"الوسيط" ٤/ ٢٣٢.
(٧) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٥٢ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٢٨٠.
(٨) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٢٨٠، و"زاد المسير" ٨/ ١٣٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?