Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11613
Jumlah yang dimuat : 13359

غيرها مما لا لغو فيه ولا تأثيم (١).

٢٧ - ثم ذكر أصحاب اليمين وعجب من شأنهم فقال: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ} وقد تقدم تفسيره.

ثم ذكر منازلهم فقال:

٢٨ - قوله تعالى: {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ} تفسير السدر قد تقدم في سورتين (٢).

والمخضود المنزوع الشوك في قول جميع أهل اللغة، والخضد: كسر (٣) الشيء اللين، وإذا كسرت عودًا لينًا ولم تبنه قلت: خضدته فاتخضد (٤)، ومعنى مخضود. خضد شوكه، أي قطع فلا شوك فيه.

قال ابن عباس في رواية الكلبي، ومجاهد، ومقاتل، وقتادة، وأبو الأحوص، وقسامة بن زهير (٥):


(١) قلت: وهو أيضًا ما اختاره ابن جرير ٢٧/ ١٠٢، حيث قال: (لا يسمعون فيها من القول إلا قليلاً سلامًا. أي: أسلم مما تكره). ويرى ابن كثير ٤/ ٢٨٨ شمول الآية للمعنيين حيث قال: (أي إلا التسليم منهم بعضهم على بعض، كما قال تعالى {تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ} إبراهيم: ٢٣ وكلامهم أيضًا سالم من اللغو، الإثم).
(٢) عند تفسيره الآية سبأ: ١٦ حيث قال: السدر من الشجر سدران. أحدهما: سدر بري لا ينتفع بثمره، ولا يصلح ورقه لغسول، وربما خبط للراعية، وله ثمر عفص لا يؤكل، والعرب تسميه الضال .. يتفكه به. وقال الفراء: ذكروا أنه السمر.
(٣) في (ك): (بكسر).
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" ٧/ ٩٧، و"اللسان" ١/ ٨٤٦ (خضد).
(٥) قسامة بن زهير المازني البصري، ثقة، حدث عن أبي موسى وأبي هريرة وروى عنه قتادة وهشام ابن حسان. قال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله. وتوفي في إمرة الحجاج. انظر: "تقريب التهذيب" ٢/ ١٢٦، و"تاريخ الإسلام" ٥/ ٤٥٧, و"طبقات ابن سعد" ٧/ ١٥٢، و"تهذب التهذيب" ٨/ ٣٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?