Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1162
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {النَّصَارَى} اختلفوا في تسميتهم بهذا الاسم، فقال الزهري (١): سموا نصارى، لأن الحواريين (٢) قالوا: {نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ} آل عمران: ٥٢, والصف: ١٤ (٣) حين قال لهم عيسى: {مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ}، واختار ابن الأنباري هذا القول، وقال: إنهم كانوا نُصَّار عيسى (٤). فعلى هذا، هذا الاسم مشتق من النصر والنصرة، وواحدهم: نَصَرْان كقولهم: ندمان وندامى، ونصران وناصر بمعنى، كما يقال: صديان وصادٍ للعطشان (٥)، قال الشاعر يصف الحرباء:


= الصبي فمات هل يصلي عليه، وهل يعرض على الصبي الإسلام؟) الفتح (١٣٨٥)، وباب (ما قيل في أولاد المشركين)، (٤٧٧٥) كتاب (التفسير) تفسير سورة (الروم)، باب {لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ} لدين الله (٦٥٩٩) وفي كتاب (القدر) باب (الله أعلم بما كانوا عاملين)، ومسلم (٢٦٥٨) كتاب (القدر) كل مولود يولد على الفطرة، "مسلم بشرح النووي" وأبو داود (٢٤١٤١) في كتاب: السنة، باب (في ذراري المشركين) ح (٢١٣٨) والترمذي كتاب (أبواب القدر) باب (ما جاء كل مولود يولد على الفطرة) وأحمد في مواضع من "المسند" منها ٢/ ٢٣٣.
(١) هو أبو بكر محمد بن مسلم الزهري، أحد أعلام التابعين، فقيه محدث، رأى عشرة من الصحابة، وروى عنه جمع من الأئمة، توفي سنة أربع وعشرين ومائة. انظر ترجمته في "حلية الأولياء" ٣/ ٣٦٠، "وفيات الأعيان" ٤/ ١٧٧، "تهذيب التهذيب" ٣/ ٦٩٦.
(٢) في (ب): (الحواريون).
(٣) قول الزهري ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١/ ٧٩ أ، وانظر. "تفسير الطبري" ١/ ٣١٨، و"تفسير أبي الليث"١/ ٣٧٣، "تفسير الماوردي" ١/ ٣٥١، انظر. "تفسير ابن عطية" ١/ ٣٢٧، "الكشاف" ١/ ٢٨٥.
(٤) "الزاهر" ٢/ ٢٢٥.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ١/ ٣١٧، "الزاهر" ٢/ ٢٢٥، "تفسير الثعلبي" ١/ ٧٩ أ، "تفسير الماوردي" ١/ ٣٥٠، انظر: "تفسير ابن عطية" ١/ ٣٢٧، "الكشاف" ١/ ٢٨٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?