Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11637
Jumlah yang dimuat : 13359

الحب الذي بذرناه فذهب في غير عوض هذا الذي ذكرنا هو الأصل.

قال أبو عبيدة والفراء: لمعذبون (١)، وهو قول ابن عباس وقتادة (٢) , وهذا معنى كأنهم ذهبوا إلى أنهم عذبوا بذهاب أموالهم.

وقال عكرمة ومجاهد ومقاتل: لمولع بنا (٣)، والمعنى لمولع بنا الشر من قولهم: أغرم فلان بفلانة إذا أولع بها، ومنه الغرام وهو الشر اللازم وقد تقدم تفسيره (٤). ويدل على القول الأول (٥) قوله تعالى: {بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ} أي حرمنا ما كنا نطلبه من الريع في الزرع.

وما بعد هذا ظاهر ومفسر فيما تقدم إلى قوله: {الَّتِي تُورُونَ} قال الكسائي: أوْرَيْتُ النار وقد ورَتْ ووَرِيَتْ (٦).

وقال أبو إسحاق: ورَى الزَّندُ يَرِيَ فهو وارٍ إذا انقدحت منه النار، وأوريت النار إذا قدحتها (٧)، وقال الكلبي والمبرد: أورى القادح إذا أتى بالنار. قال الأعشى (٨):


(١) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٥١، و"معاني القرآن" ٣/ ١٢٩.
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٣٣٩، و"جامع البيان" ٢٧/ ١١٥، وهو اختيار ابن جرير.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٩ أ، و"جامع البيان" ٢٧/ ١١٥.
(٤) عند تفسيره الآية (٦٥) من سورة الفرقان. ومما قال: والغَرامُ: اللازمُ من العذاب، والشرُّ الدائم، والبلاءُ والحبُّ والعشق وما لا يستطاع أن يتفصَّى منه، ويروى أن الغريم إنما سمي غريمًا لأنه يطلب حقه ويلح حتى يقتضيه، فمعنى غرامًا ملحًا دائمًا. وانظر: "اللسان" ٢/ ٩٨١ (غرم).
(٥) وهو قول الضحاك وابن كيسان والزجاج.
(٦) انظر: "اللسان" ٣/ ٩١٦ (وري).
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١١٥.
(٨) "ديوانه" ص ٨٤، وروايته: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?