Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11650
Jumlah yang dimuat : 13359

الناس (١).

وإنما أراد عمر: كم بقي من الوقت الذي جرت به العادة أنه إذا تم أتى الله بالمطر.

هذا الذي ذكرنا هو قول جماعة المفسرين (٢).

وقال الحسن: {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ} أي حظكم ونصيبكم من القرآن أنكم تكذبون قال: وخسر عبد لا يكون حظه من كتاب الله إلا التكذيب به (٣).

٨٣ - ثم احتج عليهم بقوله تعالى: {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} يقول فهلا إذا بلغت الروح أو النفس الحلقوم عند الموت.

٨٤ - {وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ} يجوز أن يكون خطاباً للذين بلغت روحهم الحلقوم، وهم الذين أسرفوا على الموت (٤)، ويجوز أن يكون خطاباً لأهل الميت والذين يحضرونه عند السياق (٥).


(١) أخرجه ابن جرير في "تفسيره" ٢٧/ ١٢٠، وذكره القرطبي في "جامعه" ١٧/ ٢٣٠، وابن كثير في "تفسيره" ٤/ ٢٩٩.
(٢) قال ابن كثير: وهذا محمول على السؤال عن الوقت الذي أجرى الله فيه العادة بإنزال المطر، لا أن ذلك النوء مؤثر بنفسه في نزول المطر، فإن هذا هو المنهي عن اعتقاده.
ومما نقل القرطبي في "تفسيره" ١٧/ ٢٢٩: عن الشافعي -رحمه الله- قوله: لا أحب أحدًا أن يقول: مطرنا بنوء كذا وكذا، وإن كان النوء عندنا الوقت المخلوق لا يضر ولا ينفع، ولا يمطر ولا يحبس شيئًا من المطر، والذي أحب أن يقول: مطرنا وقت كذا كما نقول: مطرنا شهر كذا.
(٣) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٧٣، و"جامع البيان" ٢٧/ ١٢٠.
(٤) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٢٣١.
(٥) وبهذا قال عامة المفسرين. انظر: "جامع البيان" ٢٧/ ١٢٠، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٣٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?