Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11749
Jumlah yang dimuat : 13359

قال: وأصل لينة لِوْنَةَ، فذهب الواو لكسر اللام، وجمعها الألوان وهي النخل كل ما خلا البرني والعجوة (١).

قال المبرد: أصل الياء في لينة الواو، بمنزلة ريح، فإذا قلت ألوان رجعت الواو لذهاب الكسرة كما تقول ريح وأرواح (٢)، قال ذو الرمة:

طراق الخوافي واقع فوق لينة ... ندى ليله في ريشة يترفرف (٣)

ويجمع اللينة أيضًا ليان، قال امرؤ القيس يصف عنق فرس:

وسالفه كسحون الليان ... أضرم فيه الغوىَّ السعر (٤)

ونحو هذا قال المفسرون في تفسير اللينة، الزهري، وقتادة، وجماعة قالوا: هي النخل ليس بالعجوة (٥)، والباقون قالوا: هي النخلة من غير استثناء، وهو قول مجاهد، وعطية، وابن زيد (٦).


= لينة سوقاء تهفو جنوبها
والقتودي عيدان الرحل: أي أن الناقة طويلة يصغر الرحل عليها، وسوقاء: طويلة الساق، وتهفو: تضطرب.
(١) وهذا القول قول الزجاج. انظر:"معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١٤٤، و"تهذيب اللغة" ١٥/ ٤٧٠، و"اللسان" ٣/ ٤٢٤ (لين). وانظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٥٦.
(٢) "التفسير الكبير" ٢٩/ ٢٨٢.
(٣) "ديوان ذي الرمة" ص ٧٩، و"الكتاب" ٧/ ١١٢، و"الخزانة" ٤/ ٢١.
(٤) انظر: "الديوان" ص ٣١٥.
(٥) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٨٣، و"جامع البيان" ٢٨/ ٢٢، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٣٩١، و"فتح الباري" ٨/ ٦٢٩، وهو قول سعيد بن جبير، ويزيد بن رومان، وعكرمة، وابن عباس.
(٦) انظر: "تفسير مجاهد" ٢/ ٦٦٣، و"جامع البيان" ٢٨/ ٢٢، و"الكشف والبيان" ١٣/ ٨٨ ب قال النحاس: وهذه الأقوال صحيحة, لأن الأصمعي حكى مثل القول الأول فيكون لجميع النخل، ويكون ما قطعوا منها مخصوصًا فتتفق الأقوال. "إعراب القرآن" ٣/ ٣٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?