Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11825
Jumlah yang dimuat : 13359

الكبير، لأنه سفر عن المعنى إذا قرئ، ومثله شبر وأشبار (١). شبه اليهود إذا لم ينتفعوا بما في التوراة وهي دالة على الإيمان بمحمد -صلى الله عليه وسلم- بالحمار يحمل كتب العلم ولا يدري ما فيها.

قال ميمون بن مهران: الحمار لا يدري أسفر على ظهره أم زبل.

وقال أهل المعاني: وهذا المثل يلحق من لم يفهم معاني القرآن ولم يعمل به وأعرض عنه إعراض من لا يحتاج إليه، ولهذا قال ميمون بن مهران: يا أهل القرآن: اتبعوا القرآن قبل أن يتبعكم. ثم تلا هذه الآية (٢).

{لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ} لم يؤدوا حقها ولم يحملوها حق حملها على ما فسرنا فشبههم والتوراة في أيديهم وهم لا يعملون (٣) بها بالحمار يحمل كتبًا وليس له من ذلك إلا نقل الحمل من غير انتفاع بمعاني ما حمل، كذلك اليهود ليس لهم من كتابهم إلا وبال الحجة عليهم. ثم ذم هذا المثل والمراد به ذمهم فقال قوله تعالي: {بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ} أي: بئس مثل القوم مثل الذين كذبوا كما قال: {سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} الأعراف: ١٧٧ أي: مثل القوم الذين، فيكون المضاف محذوفًا، ويكون موضع {الَّذِينَ} رفعًا، ويجوز أن يكون موضع {الَّذِينَ} جرًا والمقصود بالذم محذوف (٤) كما كان محذوفًا من قوله تعالى: {نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} ص: ٤٤ ولم يذكر أيوب لتقدم ذكره،


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (سفر)، و"اللسان" (سفر).
(٢) انظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٥.
(٣) في (ك): (يعلمون).
(٤) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٤٢٨، و"الكشاف" ٤/ ٩٦، و"البحر المحيط" ٨/ ٢٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?