Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11889
Jumlah yang dimuat : 13359

يقول في الدنيا وهو أن الله تعالى لم يتجاوز عنهم وأخذناهم بالعذاب جزاء لما فعلوا من التكذيب (١)، فجعل المجازاة بالعذاب محاسبة؛ وذلك لأنهم لما (٢) استحقوا العذاب بالتكذيب صار كأنه حاسبهم فعذبهم.

وقال الكلبي: هذا على التقديم والتأخير، والمعنى: فعذبناها في الدنيا وحسابناها في الآخرة حسابًا شديدًا (٣).

٩ - {فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا} أي: ثقل عاقبة أمرها، قال ابن عباس: يريد عاقبة كفرها (٤) {وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا} يقول: كان عاقبة أمرها (٥) الخسران في الدنيا والآخرة.

١٠ - وهو قوله: {أَعَدَّ الله لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا} قال يخوف كفار مكة أن لا يكذبوا محمدًا فينزل بهم ما نزل بالأمم قبلهم.

ثم قال للذين آمنوا {فَاتَّقُوا اللهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}.

ثم نعتهم فقال قوله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ الله إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (١٠) رَسُولًا} قال أبو إسحاق: رسولاً منصوب على ثلاثة أوجه، أجودها أن يكون قوله: {قَدْ أَنْزَلَ الله إِلَيْكُمْ ذِكْرًا} دليلاً (٦) على إضمار أرسل رسولاً (٧)، والمعنى


(١) لم أجده.
(٢) (لما) ساقطة من (ك).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٦٤، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٤٥ أ، و"زاد المسير" ٨/ ٢٩٨ ونسبه لابن عباس، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٣٨.
(٤) انظر: "جامع البيان" ٢٨/ ٩٢، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٣٨.
(٥) في (ك): (عاقبته).
(٦) في (س): (دليل).
(٧) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ١٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?