Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11921
Jumlah yang dimuat : 13359

من ذلك الذنب ألا يعود إليه أبدًا. هذا كلامه (١). والمعنى: توبة تنصح صاحبها بترك العود إلى ما تاب منه. وهذا معنى قول قتادة وسعيد بن المسيب قالا (٢): هي الصادقة الناصحة، ينصحون بها أنفسهم (٣).

وروي عن عاصم (نصوحًا) بضم النون (٤). قال الفراء: أراد المصدر مثل القعود. ونحو ذلك قال المبرد (٥) والزجاج. يقال: نصحت لهم نصحًا ونصاحة ونصوحًا (٦)، ويحتمل المصدر هاهنا معنيين:

أحدهما: أنه أراد توبة ناصحة، يسمى الفاعل باسم المصدر.

ويجوز أن يريد به توبة ذات نصوح. وقال أبو زيد نصحته: صدقته، وتوبة نصوح: صادقة (٧). وأما قول المفسرين فإنهم كلهم على أن التوبة النصوح هي التي لا يعاود صاحبها بعدها الذنب.

قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: التوبة النصوح أن يجتنب الرجل عمل السوء ثم لا يعود إليه أبدًا (٨).


(١) انظر: "معاني القرآن" ٣/ ١٦٨.
(٢) في (س): (هذا قالا).
(٣) انظر: "جامع البيان" ٢٨/ ١٠٨، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٥١ أ، و"الدر" ٦/ ٢٤٥.
(٤) قرأ عاصم {نُصُوحًا} بضم النون، وقرأ الباقون {نَّصُوحًا} بفتحها. انظر: "حجة القراءات" ص ٧١٤، و"النشر" ٢/ ٣٨٨، و"الاتحاف" ص ٤١٩.
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٦٨، و"الحجة للقراء السبعة" ٦/ ٣٠٣، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٥١ أ.
(٦) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ١٩٤.
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٢٥٠، و"اللسان" ٣/ ٦٤٦ (نصح).
(٨) أخرجه ابن جرير ٢٨/ ١٠٨، وابن أبي حاتم، والحاكم ٢/ ٤٩٥، وصححه، وعبد الرزاق. انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٠٣، و"الدر" ٦/ ٢٤٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?