Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11939
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ} قال ابن عباس: يريد مرة بعد مرة (١). {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا} قال مقاتل: صاغرًا (٢)؛ وهو قول الفراء والزجاج (٣).

وقال ابن قتيبة: مبعدًا من قولك: خسأت الكلب إذا باعدته (٤).

وقال المبرد: الخاسئ: المبعد المصغر -والله أعلم- كالذي قصد ففزع (٥) عجزًا وصغرًا. وقد أفصح ابن عباس هذا فقال: الخاسئ: الذي لم ير ما يهوى (٦). ومضى تفسير الخاسئ في سورة البقرة (٧).

قوله تعالى: {وَهُوَ حَسِيرٌ} قال ابن عباس ومقاتل: وهو كليل قال منقطع لا يرى عيبًا ولا فطورًا (٨).

وقال الكلبي: الحسير: المعي (٩). قال الليث: الحسر والحسور: الإعياء. تقول: حسرت الدابة والعين، وحسرها بعد الشيء إذا حدقت


= فاطر السموات حتى احتكم إليَّ أعرابيان في بئر فقال أحدهما: أنا فطرتها، وأنا ابتدأت حفرها ... وقال ابن الأنباري: أصل الفطر شق الشيء عند ابتدائه.
(١) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٣٧٠.
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" ١٦١ ب.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٧٠، و"معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١٩٨.
(٤) انظر: "تفسير غريب القرآن" ص ٤٧٤.
(٥) في (س): (قصدٍ) زيادة. وانظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٥٨.
(٦) انظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١٠٥، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٧٠.
(٧) عند تفسيره الآية (٦٥) من سورة البقرة. قال: الخسأ: الطرد والإبعاد. يقال: خسأته خسأً فخسأ وانخسأ، فهو واقع ومطاوع. ويقال للكلب عند الزجر والإبعاد: اخسأ.
(٨) انظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١٠٥، و"تفسير مقاتل" ١٦١ ب، و"الكشف والبيان" ٢/ ١٥٦ أ.
(٩) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?