Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11952
Jumlah yang dimuat : 13359

عَلَيْهِمْ حَاصِبًا} القمر:٣٤ ثم هدد وأوعد فقال: {فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ} قيل في النذير هاهنا: أنه المنذر، يعني محمدًا -صلى الله عليه وسلم-. وهو قول عطاء عن ابن عباس والضحاك (١). وقيل: إنه بمعنى الإنذار، والمعنى: فستعلمون رسولي وصدقه حين (٢) لا ينفعكم ذلك، أو: فستعلمون عاقبة إنذاري إياكم بالكتاب والرسول، وهو العذاب (٣).

و (كيف) في قوله: {كَيْفَ نَذِيرِ} ينبئ عما ذكرنا من صدق الرسول أو عقوبة الإنذار. ثم أخبر عن غيرهم من الكفار بقوله: {وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} قال ابن عباس: يريد عادًا وثمودًا، وكفار الأمم (٤).

{فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} قال مقاتل: تغييري وإنكاري أليس وجدوا العذاب حقًّا (٥).

ثم وعظهم ليعتبروا فقال: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}، قال المفسرون: تصف أجنحتها في الهواء. {وَيَقْبِضْنَ}، أي: يقبضنها إلى أنفسها بعد الصف.

قال ابن قتيبة: يضربن بها جنوبهن (٦) وقال المبرد: وهذا معنى الطيران، وهو بسط الجناح وقبضها بعد البسط. وأنشد هو وأبو عبيدة قول


(١) في (س): (والضحاك) زيادة. وانظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٧٠، و"غرائب القرآن" ٢٩/ ٩.
(٢) في (ك): (وصدقه إلى حين)، والصواب ما أثبته.
(٣) انظر: "جامع البيان" ١٢/ ٢٩/ ٦، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٣٩٨.
(٤) انظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١٠٩، و"زاد المسير" ٨/ ٣٢٢، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٧١.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٦٢ أ.
(٦) انظر: "تفسير غريب القرآن" ص ٤٧٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?