Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11971
Jumlah yang dimuat : 13359

{إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ} الشعراء: ١٣٧.

وقال ابن الأعرابي: الخلق: الدين، وسمي خلق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عظيمًا لعظم قدره وجلالة محله عند الله تعالى (١).

قوله (٢): {فَسَتُبْصِرُ} أي: فسترى يا محمد، {وَيُبْصِرُون} يعني المشركين، {بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ} اختلفوا في الباء هاهنا، فأكثر المفسرين وأهل المعاني على أنها صلة زائدة (٣). والمعنى: أيكم المفتون وهو الذي فتن بالجنون. قال أبو عبيدة: مجازه أيكم، وأنشد:

يَضرِبُ بالسيفِ ويرجُو بالفَرَجْ (٤)

ونحوه قال الأخفش وابن قتيبة (٥).

وقال مقاتل: هذا وعيد العذاب ببدر (٦). يعني: سترى ويرى أهل مكة إذا نزل بهم العذاب ببدر أيكم المفتون. ونحو هذا قال قتادة (٧)، وابن عباس


(١) انظر: "تهذيب اللغة" ٧/ ٢٩ (خلق).
(٢) في (س): (قوله) زيادة.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للأخفش ٧١٢، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٤٨٢، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٠٩.
(٤) البيت للنابغة الجعدي، وصدره:
نحن بنو جعدة أصحاب الفلج
انظر: "ديوانه" ص ٢١٦، و"الخزانة" ٩/ ٥٢٠، و"مغني اللبيب" ص ١٠٨ و"مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٤، و"تفسير القرآن" ص ٤٧٨، و"الإنصاف" ص ٢٨٤.
(٥) (س): (ونحوه قال الأخفش وابن قتيبة) زيادة. انظر: "معاني القرآن" ٢/ ٧١٢، و"تفسير غريب القرآن" ٤٧٧ - ٤٧٨.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" ١٦٢ ب، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٨٢.
(٧) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٠٨، و"جامع البيان" ٢٩/ ١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?