Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11977
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو اختيار ابن قتيبة (١).

قوله تعالى: {مُعْتَدٍ} قال مقاتل: يعني في الغشم والظلم (٢). والمعنى أنه ظلوم يعتدي الحق ويتجاوزه فيأتي بالظلم. وهو معنى قول الكلبي: معتد للحق (٣). ومعناه أنه صاحب الباطل. {أَثِيم} أثم بغشمه وظلمه، وصار ذا إثم.

وقال عطاء (٤): أثيم في جميع أفعاله.

وقال الكلبي: يعني فاجرًا (٥).

١٣ - قوله تعالى: {عُتُلٍّ} قال الفراء: العتل في هذا الموضع: الشديد الخصومة بالباطل (٦)؛ وهو قول الكلبي (٧).

وقال أبو عبيدة: هو الفظ الكافر، وهو الشديد في كل شيء (٨).

وقال المبرد: العتل عند العرب: الجافي الخلق. ونحسبه -والله أعلم- في هذا الموضع المتجافي عن الحق.

وقال الزجاج: هو في اللغة: الغليظ الجافي (٩).


(١) انظر: "تفسير غريب القرآن" ص ٤٧٨، و"جامع البيان" ٢٩/ ١٥، و"زاد المسير" ٨/ ٣٣٢.
(٢) انظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ٨٤.
(٣) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٣٧٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٣٢.
(٤) في (س): من (أثم بغشمه) إلى هنا زيادة.
(٥) في (س): (وقال الكلبي: يعني فاجرًا) زيادة. وانظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١١٨.
(٦) انظر: "معاني القرآن" ٣/ ١٧٣.
(٧) في (س): (وهو قول الكلبي) زيادة. وانظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١١٨.
(٨) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٤.
(٩) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٢٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?