Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11997
Jumlah yang dimuat : 13359

هذا الذي ذكرنا هو قول جميع أهل اللغة في تفسير الحرد (١). وأقوال المفسرين غير خارجة عن هذه المعاني. قال قتادة: على جد من أمرهم (٢).

وقال مقاتل: جد في أنفسهم (٣).

وقال الكلبي: غدوا جادين. وهو قول أبي العالية والحسن ومجاهد (٤) في رواية أبي بشر. وهذا من معنى القصد، وذلك أن المقاصد إلى الشيء جاد بخلاف من لا يكون له قصد في أمر، على أن الليث قد قال في كتابه: على جد من أمرهم. فقال الأزهري: الصواب على حد. أي على منع، كما قال الفراء. ثم ذكر بإسناده عن الفراء بالحاء (٥).

ويدل على صحة معنى هذا القول أن أبا عبيدة والمبرد والقتيبي (٦) قالوا في معنى الحرد هاهنا: إنه المنع (٧). أي: غدوا من بيتهم إلى جنتهم على منع المساكين ما كانوا يعطونه.

وقال مجاهد وعكرمة: على أمر أسسوه بينهم (٨). وهذا من معنى القصد أيضًا.


(١) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٥، و"معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٧٦، و"معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٢٠٧.
(٢) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٠٩، و"جامع البيان" ٢٩/ ٢٠.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ١٦٣/ ب، و"زاد المسير" ٨/ ٣٣٦.
(٤) انظر: "جامع البيان" ٢٩/ ٢٠، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٦٨/ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٠.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" ٤/ ٤١٤، و"اللسان" ١/ ٦٠٤ (حرد).
(٦) (س): (والقتيبي) زيادة.
(٧) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٥، و"تفسير غريب القرآن" (٤٧٩)، و"فتح القدير" ٥/ ٢٧٢.
(٨) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٠ و"زاد المسير" ٨/ ٣٣٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?