Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11999
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو إسحاق: أي قادرين عند أنفسهم على قصد جنتهم لا يحول بينهم وبينها آفة (١). وقال ابن قتيبة: يقول: منعوا وهم قادرون، أي: واجدون (٢). فالقدرة على هذا القول بمعنى الجدة والقدرة على المال. وفي القول الأول معناه القدرة على الجنة.

٢٦ - قوله تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (٢٦)} قال الفراء: غدوا على مالهم ليصرموه فلم يروا إلا سوادًا فقالوا: إنا لضالون ما (٣) هذا بمالنا الذي نعرف. ثم قال بعضهم: بل هو مالنا حرمنا بما صنعنا بالأرامل والمساكين (٤).

وقال أبو إسحاق: لما رأوها محترقة قالوا: إنا قد ضللنا طريق جنتنا، أي ليست هذه، ثم علموا أنها عقوبة فقالوا:

٢٧ - {بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (٢٧) أي: حرمنا ثمر جنتنا بمنعنا المساكين (٥). هذا معنى قول المفسرين. قال ابن عباس: قالوا: إنا أخطأنا الطريق (٦). وذلك أنهم أنكروها لأنها احترقت.

ثم نظروا إلى أعلام فيها فعرفوا أنها جنتهم فقالوا: {بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ


= في معناه على قصد كما قال مجاهد، قد أسسوا ذلك بينهم، أي عملوه على قصد وتأسيس ومؤامرة بينهم قادرين عليه عند أنفسهم. "إعراب القرآن" ٣/ ٤٨٧، وهو اختيار ابن جرير أيضًا. "جامع البيان" ٢٩/ ٢١.
(١) لم أجده عنه، وهو معنى ما قاله المفسرون وأهل اللغة.
(٢) انظر: "تفسير غريب القرآن" (٤٨٠).
(٣) (س): (ما) زيادة.
(٤) انظر: "معاني القرآن" ٣/ ١٧٥.
(٥) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٢٠٨.
(٦) انظر: "تنوير المقباس" ٦/ ١٢٢، و"تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٠٩، عن قتادة. وكذا في "جامع البيان" ٢٩/ ٢١، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٠٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?