Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12032
Jumlah yang dimuat : 13359

ومعنى الحسم في اللغة: القطع (١) بالاستئصال، وسمي السيف حُسَاماً؛ لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، فالحسوم بمعنى الشؤم هي الحاسمة للخير، والحسوم مصدر سمي به (٢).

وقال ابن زيد: حسمتهم (٣) فلم تبق منهم أحدًا (٤).

وعلى هذا: الحسوم: القاطعة بعذاب (٥) الاستئصال، وهو معنى قول النضر بن شميل: حسمتهم (٦)، فقطعتهم (٧) وأهلكتهم (٨).

والحسوم من نعت (٩) قوله: {سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ}، ونصب على القطع (١٠) والحال (١١).


= التتابع. وممن قال: مشائيم: عكرمة، والربيع. انظر: "النكت" ٦/ ٧٧. وبالقولين قال اليزيدي في "غريب القرآن وتفسيره" ٣٨٦.
(١) غير مقروءة في (ع).
(٢) انظر المعنى اللغوي في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٤ (حسم)، و"معجم مقاييس اللغة" لابن فارس ٢/ ٥٧ (حسم)، و"لسان العرب" ١٢/ ١٣٤ (حسم)، و"القاموس المحيط" للفيروزابادي ٤/ ٩٦ (حسم).
(٣) غير مقروء في (ع).
(٤) "جامع البيان" ٢٩/ ٥١، و"النكت والعيون" ٦/ ٧٨، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٣٥٧ بمعناه، و"زاد المسير" ٨/ ٨٠.
(٥) في (أ): بعد.
(٦) حسمتهم ساقطة من (أ).
(٧) في (أ): قطعتهم.
(٨) ورد قول النضر في "الكشف والبيان" ١٢/ ١٧٥/ ب.
(٩) التعبير بـ"النعت" من اصطلاح الكوفيين، وربما قال به البصريون، والأكثر عندهم الوصف والصفة. انظر: "نحو القراء الكوفيين" لخديجة أحمد مفتي ٣٤٠.
(١٠) يراد بالقطع الحال، وهذا من مصطلحات الكوفيين. المرجع السابق ٣٤٩.
(١١) قال النحاس "حسومًا" نعت، ومن قال: معناه أتْباع جعله مصدرًا وقال أيضًا أنثت=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?