Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12033
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو إسحاق: الذي توجبه اللغة في معنى قوله: "حسوماً" (أي تَحْسِمُهُمْ حُسُوماً) (١) تُفْنِيهِم وتُذْهبُهُم (٢).

وعلى هذا المعنى: الحسوم مصدر مؤكد (٣) دَلَّ على فعله ما تقدّم من قوله: {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ}، ويجوز أن يكون مفعولاً (له) (٤)، أي سخرها عليهم هذه المدة للحسوم، أي لقطعهم واستئصالهم (٥).

{فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى} أي في تلك الليالي والأيام.

{صَرْعَى}: جمع صريع. قال الكلبي (٦)، ومقاتل (٧): يعني موتى يريد أنهم صرعوا بموتهم، فهم مصروعون (٨) صرع الموت.

{كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} (٩) تفسير هذا متقدم في قوله: {أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} (١٠).


= الهاء في "ثمانية"، وحُذفت من "سبع" فرقًا بين المذكر والمؤنث، فـ"الليالي" جمع مؤنث، والأيام جمع مذكر. "إعراب القرآن" ٢٠، وانظر البيان في غريب "إعراب القرآن" لابن الأنباري ٢/ ٤٥٧.
(١) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢١٤ بتصرف يسير.
(٣) يراد به المفعول المطلق.
(٤) له ساقطة من ع. والمفعول له هو المفعول لأجله.
(٥) من قوله "مفعولًا له" إلى قوله "استئصالهم" كتبت بهامش النسخة ع.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد مثله من غير عزو في "القرطبي" ١٨/ ٢٦١.
(٧) "تفسير مقاتل" ٢٠٦/ ب.
(٨) غير مقروءة في (ع).
(٩) بياض في (ع).
(١٠) سورة القمر ٢٠، قال تعالى: {تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ (٢٠)} وجاء في تفسيرها قال الواحدي: على تقدير فتتركهم كأنهم نخل، وذلك أنهم شبهوا أعجاز =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?