Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12043
Jumlah yang dimuat : 13359

ومنه قول الشاعر (١):

وَالشَّرُّ أخْبَثُ مَا أوْعَيْتَ مِنْ زَادِ (٢)

وقال أبو عِمْران الجوني (٣): {أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} أذن عقلت (٤) عن الله (٥).

وقال قتادة: أذن سمعت، وعقلت ما سمعت (٦)، وأوعت (٧).

قال الفراء: لتحفظها كل أذن (٨)، فتكون عظة لمن يأتي بَعْدُ (٩).

وقال أبو إسحاق: (معناه: ليحفظ السَّامعُ ما يَسْمع، ويعمل به) (١٠).

فمعنى واعية: سامعة حافظة قابلة لما يجعل فيها، وذلك بأن تعتبر،


(١) هو: عَبِيدُ بن الأبْرَص بن جُشم بن عامر.
(٢) وصد ره:
الخَيْرُ يَبْقَى وإنْ طالَ الزَّمانُ بِهِ
وقد ورد في "ديوانه" ١٥، دار صادر، كما ورد منسوبًا له في "الصحاح" للجوهري ٦/ ٢٥٢٥، (وعى)، و"لسان العرب" ١٥/ ٣٩٧، و"تاج العروس" للزبيدي ١٠/ ٣٩٣، وورد غير منسوب في "معجم مقاييس اللغة" ٦/ ١٢٤، و"الكامل" للمبرد ١/ ١٤٣، و"معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٧١٣.
(٣) في (أ): الحولاني.
(٤) غير مقروءة في (ع).
(٥) ورد قوله في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٥٨.
(٦) بياض في (ع).
(٧) في (أ): وأودعت. وورد قوله هذا في "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣١٣، و"جامع البيان" ٢٩/ ٥٥ بنحوه، و"النكت" ٦/ ٨٠، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٧ بنحوه، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٣٦٣ - ٣٦٤ بمعناه، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٢٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٦٨، وعزاه إلى عبد الرزاق، وعبد بن حميد.
(٨) بياض في (ع).
(٩) "معاني القرآن" ٣/ ١٨١ بنصه.
(١٠) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢١٥ بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?