Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12049
Jumlah yang dimuat : 13359

واختلفوا أن المراد بالأرجاء: أرجاء الأرض، أم السماء؟ فقال الكلبي: يقول: على حروفها وأطراف الأرض (١).

وقال سعيد بن جبير: على أرجائها ما لم تنشق (٢) منها (٣).

وروي عن ابن عباس: على ما لمْ يَهِ منها (٤). وهذا يدل على أن الملك على أرجاء السماء.

وروى (جُوَيْبِر (٥) عن الضحاك قال: إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت، وتكون الملائكة (٦) على أرجائها حين يأمرهم الرب، فينزلون إلى الأرض، فيحيطون بالأرض ومن عليها. وهذا جامع للقولين (٧).


= أيضًا: نواحيها. وبهذا قال سفيان. وعن ابن المسيب: الأرجاء: حافات السماء. انظر أقوالهم في "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣١٣، و"جامع البيان" ٢٩/ ٥٧ - ٥٨، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٧، و"زاد المسير" ٨/ ٨٢، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٤، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٤١، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٦٩. وقال اليزيدي: جوانبها. "غريب القرآن وتفسيره" ٣٨٧. وعن ابن قتيبة: نواحيها. "تفسير غريب القرآن" ٤٨٤. وعن مكي بن أبي طالب: على جوانبها. "تفسير المشكل من غريب القرآن" ٣٥٢.
(١) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٢) في (أ): تشق.
(٣) "جامع البيان" ٢٩/ ٨٥ بمعناه، قال: "على حافات السماء"، وكذا في "الدر المنثور" ٨/ ٢٦٩. وعزاه إلى عبد بن حميد، وعنه: أرجاء الدنيا. "النكت" ٦/ ٨١، و"زاد المسير" ٨/ ٣٥٠، وانظر: "تفسير" سعيد ٣٥٣.
(٤) "جامع البيان" ٢٩/ ٥٨ من طريق عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس. "الدر المنثور" ٨/ ٢٦٩، وعزاه إلى الفريابي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) في (أ): يكون الملك.
(٧) "معالم التنزيل" ٤/ ٣٨٧، من غير ذكر طريق جويبر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?