Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12054
Jumlah yang dimuat : 13359

الصَّالح ولا الطالح (١) إذا عُرِضتم (٢)، وعلى هذا التقدير: لا يخفى منكم نفس خافية.

وقراءة العامة: {لَا تَخفَى} بالتاء (٣)، واختار أبو عبيد الياء (٤)، وهو قراءة حمزة، والكسائي (٥)، قال (٦): لأن الياء تجوز للذكر (٧) والأنثى، والتاء لا تجوز إلا للأنثى، ومع هذا فقد حيل بين الاسم والفعل بقوله: {مِنكُمْ}.

قال المفسرون (٨): يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات، فأمَّا


(١) بياض في (ع). والطالح هو: من الطلاح نقيض الصلاح، والفعل: طَلِحَ يَطْلَح طلاحًا، ويقال: رجل طالِحٌ، أي: فاسد الدين لا خير فيه. "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٨٤.
(٢) "تفسير مقاتل" ٢٠٧/ أ.
(٣) قرأ بذلك: نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب. وقرأ بذلك أيضًا: ابن محيصن، والحسن. انظر كتاب "السبعة" ٦٤٨، و"الحجة": ٦/ ٣١٥، و"الكشف عن وجوه القراءات السبعة" ٢/ ٣٣٣، كتاب: "التبصرة" لمكي بن أبي طالب: ٧٠٧، و"حجة القراءات" لابن زنجلة: ٧١٨، و"النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٣٨٩، و"إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر" للبنا: ٤٢٢، و"البدور الزاهرة" لعبد الفتاح القاضي ٣٢٤.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) وقرأ بذلك أيضًا: خلف، ووافقهم الأعمش. انظر المراجع السابقة.
(٦) أي: أبو عبيد، ولم أعثر على مصدر لقوله.
(٧) بياض في (ع).
(٨) قال بذلك: عبد الله بن مسعود، وأبو موسى الأشعري، وقتادة. انظر: "تفسير" عبد الرزاق ٢/ ٣١٤ عن قتادة، و"جامع البيان" ٢٩/ ٥٩، و"بحر العلوم" ٣/ ٣٩٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٤٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٠ - ٢٧١ وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وعبد الرزاق، والبيهقي في البعث، وابن جرير. وروي هذا القول مرفوعًا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. انظر: "سنن ابن ماجه" ٢/ ٤٤٤: ح: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?