Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12057
Jumlah yang dimuat : 13359

يقول كل واحد من البيعين (١) لصاحبه: خذ، فيعطيه (٢) ما في يده.

وقال (٣) ابن السِّكِّيت: يقال: هَاءِ يا رجلُ (٤)، وهَاؤم (٥) يا رجال، وهَاءِ (٦) يا امرأة، وهَاءِ -مكسورة بلا ياءٍ (٧) -، وهَائِيا (٨)، وهَاؤنَّ: يا نسوة، قال: ولغة أخرى: هَأ يا رجل، وللاثنين: هَاءا (٩) بمنزلة: هَاعا (١٠)، وللجميع: هَاؤوا وللمرأة هَائي (١١)، وللثنتين (١٢): هَائيا, وللجميع: هَأن


= ومالك في "الموطأ" ٢/ ٤٩٤ (ح: ٣٨) في كتاب البيوع، باب: ١٧، والدارمي في "سننه" ٢/ ٧٠٩ (ح: ٢٤٨٠)، في البيوع، باب: ٤١، وابن ماجه ٢/ ٢٥ ح ٢٢٧٢، و"أبواب التجارات" ٤٨، والإمام أحمد ١/ ٢٤، ٣٥، ٤٥. ومعنى قوله: "الورق بالذهب ربًا إلا هاء وهاء"، قال النووي: "فيه لغتان: المد، والقصر، والمد أفصح وأشهر، وأصله: هاك، فأبدلت المدة من الكاف، ومعناه: خذ هذا، ويقول صاحبه مثله" "شرح صحيح مسلم" ١١/ ١٥ ..
(١) غير مقروءة في (أ).
(٢) بياض في (ع).
(٣) وقال: مكررة في (ع).
(٤) بياض في (ع).
(٥) في (أ): هاء وهاء، وفي (ع): هاؤما وكلاهما، وما أثبته من "إصلاح المنطق" ٢٩١، وهو الصواب؛ لأن هاؤما للاثنين، وهاء للواحد.
(٦) في (أ): هاه.
(٧) بياض في (ع).
(٨) في (أ): هأيا.
(٩) في (أ): هأيا.
(١٠) وردت في "إصلاح المنطق" ٢٩١ هكذا: هعا.
(١١) بياض في (ع).
(١٢) هذه لغة تميم، ولم ترد في القرآن الكريم، ولغة القرآن: اثنان واثنتان: {فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا}، تعليقًا من الدكتور عبد العزيز إسماعيل على الكلمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?