Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12058
Jumlah yang dimuat : 13359

يا نسوة بمنزلة هَعْن، ولغة أخرى: هَاءِ يا رجل بهمزة مكسورة، وللاثنين: هَائيا, وللجميع: هَاؤوا, وللمرأة: هائي، وهائيا (١)، وللجميع: هائين، قال وإذا قيل لك: هاءِ قلت: ما أهاءُ يا هذا، أي: ما آخذ، وما أُهاءُ، أي: ما أعطَى (٢). ونحو هذا قال الكسائي (٣) وأبو الهيثم (٤) (٥).

وقال أبو زيد: (قالوا: هاءَ يا رجل بالفتح، وهاءِ يا رجلُ بالكسر، وللاثنين: هاءَيا بالفتح- في اللغتين جميعًا، ولم يكسروا في الاثنين، وهاؤوا في الجميع، وأنشد:

قوموا فهاؤوا الحقَّ نَنْزِلْ عِندَه ... إذْ لم يكن (٦) لكمُ علينا مَفْخَرُ (٧)

ومن العرب من يقول: هاكَ هذا يا رجل، وهاكما، وهاكم، وهاك،


(١) في (أ): هاهيا.
(٢) انظر: "إصلاح المنطق" لابن السكيت: ٢٩٠ - ٢٩١ نقله عنه الواحدي باختصار، وانظر: "سر صناعة الإعراب" لابن جني: ١/ ٣١٩.
(٣) بياض في (ع). قلت: ولعله الكسائي كما أثبته، فقد ورد عنه نحو ذلك في "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٧٩ مادة: (هوم).
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله إلا ما ذكره الأزهري في التهذيب مختصرًا جدًّا في هذا الباب، قال: فإن أبا الهيثم قال: ها تنبيه تفتتح العرب بها الكلام بلا معنى سوى الافتتاح، تقول: ها ذاك أخوك، ها إنّ ذا أخوك. "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٧٩.
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من النسختين، وأثبته من "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٧٩ مادة: (هوم)، و"اللسان" ١٥/ ٤٨٢: مادة: (هوم).
(٧) لم أعثر على قائله، كما أني لم أعتر عليه في النوادر لأبي زيد، ولا في كتابه الهمز، وهو مظنته، وقد ورد البيت في تهذيب اللغة. المرجع السابق. وناقل ابن منظور كلام أبي زيد مع البيت في اللسان، مادة: (ها).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?