Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12059
Jumlah yang dimuat : 13359

وهاكما، وهاكن (١).

وقال أبو القاسم الزجاجي: أجود هذه اللغات ما حكاه سيبويه عن العرب، فقال: ومما يؤمر به من المبنيات قولهم: ها يا فتى، ومعناه: تناول. ويفتحون الهمزة، ويجعلون فتحها (٢) عَلَمَ المذكر، كما قالوا: هاكَ يا فتى، فيجعل فتحة الكاف علامة المذكر، ويقول للاثنين: هاؤما، وهاؤموا، وهاؤم (٣). والميم في هذا الموضع كالميم في أنتما، وأنتم، وهذه الضمة التي تولدت في همزة هاؤُمُ، وإنما هي لضمة (ميم) الجمع؛ لأن الأصل فيه: هاءه مُوا، وأنتمو، فأتبعوا الضمة، وحكموا للاثنين بحكم الجمع؛ لأن الاثنين عندهم في حكم الجمع في كثير من الأحكام، وكتبت واوًا لانضمامها (٤)، وهي الهمزة التي كانت في هآ، وها بمعنى تناول اسم الفعل بمنزلة (صه)، أي: اسكت (٥) (٦).

واختلف (٧) أهل اللغة في الفعل بين الاثنين من هذه الكلمة (٨): فذكر بعضهم: هاءَ وأيهاوِيّ، مُهَاواة إذا أعطى (٩) كل واحد منهما صاحبه، وهذا


(١) انظر: "تهذيب اللغة" ٦/ ٤٧٨ - ٤٧٩: مادة: (هوم) بتصرف يسير. وانظر: "سر صناعة الإعراب" لابن جني: ١/ ٣١٩ فيما جاء في هاءَ وهاءِ إلخ.
(٢) في (ع): فتحتها.
(٣) انظر كتاب: "حروف المعاني" للزجاجي: ٧٣، و"شرح المفصل" ٤/ ٤٢ - ٤٥.
(٤) في (أ): لانضاهها.
(٥) بياض في (ع).
(٦) انظر: "شرح المفصل" ٤/ ٤٤.
(٧) بياض في (ع).
(٨) بياض في (ع).
(٩) بياض في (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?