Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12062
Jumlah yang dimuat : 13359

الوقف، ألا ترى أنهم ألقوا حركة الهمزة على (التاء) التي للتأنيث، وأبقوها (هاء) كما يكون في الوقف، ولم يقلبوها (تاء) كما يقولون في الوصل: هذه ثلاثتك بالتاء، فكذلك قوله: {كِتَابِيَهْ}) (١). والكلام في هذه (الهاءات) قد تقدم في قوله: {لَمَ يَتَسَنَّه} البقرة: ٢٥٩، وقوله: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} الأنعام: ٩٠.

(قوله) (٢): {إِنِّي ظَنَنْتُ} قال المفسرون: علمت، وأيقنت في الدنيا (٣) {أنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ} في الآخرة، {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (٢١)} الحاقة: ٢١ أي حاله من العيش، {رَاضِيَةٍ} رضاها (٤) في الجنة بأن لقي الثواب، وأمن العقاب؛ قاله مقاتل (٥)، وعطاء (٦).

قال الفراء: (عيشة راضية) فيها الرضا، والعرب تقول: ليل نائم،


= لسيبويه: ٣/ ٢٦٥، ونص كلامه فيه: "وزعم من يوثق به أنه سمع من العرب من يقول: ثَلاثَهَ أرْبَعَهْ، طرح همزة أرْبَعَهْ على الهاء ففتحها, ولم يحولها تاءً؛ لأنه جعلها ساكنة، والساكن لا يتغير في الإدراج، تقول: اضْرِبْ، ثم تقول: اضْرِبْ زيدًا". "الكتاب" لسيبويه ٢/ ٢٦٥.
(١) ما بين القوسين نقله الإمام الواحدي عن أبي علي الفارسي باختصار عند تناوله الآية: ٢٥٩ من سورة البقرة {لَمْ يَتَسَنَّهْ}. انظر: "الحجة" ٢/ ٣٧٤ - ٣٧٨.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (ع).
(٣) قال بذلك: قتادة، وابن عباس، والضحاك، ومجاهد، وابن زيد. انظر أقوالهم في "تفسير" الإمام مجاهد ٦٧٢، و"تفسير" عبد الرزاق ٢/ ٣١٥، و"جامع البيان" ٢٩/ ٦٠، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٧٠، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٢.
(٤) في (ع): برضاها.
(٥) لم أعثر على مصدر لقوله، وقد ورد مثل هذا القول في "لباب التأويل" ٤/ ٣٠٤ من غير عزو.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?