Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12075
Jumlah yang dimuat : 13359

عباس قال: لا أدري ما الغسلين (١)؟.

وروى عطاء عنه قال: قالوا: صديد أهل النار (٢).

وقال الكلبي: هو ما يسيل من أهل النار من القيح، والدم، والصديد إذا عُذِبوا (٣).

وقال أبو عبيدة: كل جرح غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين، فِعْلين من الغسل (٤).

وقال الأخفش: (الغسلين) ما انغسل (٥) من لحومهم ودمائهم، فزيد الياء والنون (٦).


(١) "التفسير الكبير" ٣٠/ ١١٦، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٤٤ بزيادة "ولكني أظنه الزقوم"، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٥ وعزاه إلى ابن أبي حاتم، وأبي القاسم الزجاجي في أماليه من طريق مجاهد عن ابن عباس.
(٢) "جامع البيان" ٢٩/ ٦٥، أخرجه من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس. وقد ورد عن ابن عباس من غير ذكر طريقه إليه في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٦١، و"زاد المسير" ٨/ ٨٥، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٥ من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، وعزاه إلى ابن المنذر، وابن أبي حاتم، كما أورد بمعناه من طريق عكرمة عنه، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وانظر كتاب: البعث والنشور للبيهقى: ٣٠٦: ت ٥٥٢ ت.
(٣) "التفسير الكبير" ٣٠/ ١١٦.
(٤) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٨ بحذف "من الجراح والوبر".
(٥) ما بين المعقوفين سقط من النسختين، وما أثبته فمن "اللسان" ١١/ ٤٩٥: مادة: (غسل). وبدونه لا يستقيم المعنى.
(٦) لم أجد تفسيره في معانيه، ولكن وجدته بنصه في "لسان العرب" ١١/ ٤٩٥: مادة: (غسل)، والعبارة الواردة عن الأخفش في "معاني القرآن" قال: وجعله -والله أعلم- من الغَسْل، وزاد الياء والنون بمنزلة "عُفرين" و"كُفْرِين" ٢/ ٧١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?