Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12077
Jumlah yang dimuat : 13359

ذكر أن الغسلين أكل من هو، فقال: {لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ (٣٧) قال الكلبي: يعني من يخطأ بالشرك (١).

٣٨ - {فَلَا (٢) أُقْسِمُ (٣)} (٣) ذكرنا هذا في مواضع (٤)، أن (لا) هاهنا يجوز أن تكون صلة (٥) مؤكدة (٦)، ويجوز أن تكون ردًا لكلام من سبق، كأنه قيل: ليس الأمر كما (٧) يقول المشركون (٨).

وقال بعض أهل المعاني: (لا) هاهنا نافية للقسم، على معنى أنه لا يحتاج إليه، لوضوح (٩) الحق في: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (٤٠)}


(١) "فتح القدير" ٥/ ٢٨٥، وقال بذلك أيضًا ابن عباس. انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٧٣. وتعريف "الخاطئون" للدلالة على الكمال في الوصف، أي المرتكبون أشدّ الخطأ، وهو الإشراك. قاله ابن عاشور "التحرير والتنوير" ٢٩/ ١٤٠.
(٢) في (أ): لا أقسم.
(٣) تمام الآية: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (٣٨)}.
(٤) من المواضع التي ذكرت فيه: الواقعة: ٧٥ قال تعالى: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (٧٥)} الواقعة: ٧٥ {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (٤٠)} المعارج: ٤٠، القيامة ١ - ٢ {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (١) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (٢)}. وغيرها من السور نحو: التكوير:١٥ , الانشقاق:١٦ , البلد: ١.
(٥) يقابله عند البصريين: حروف الزيادة، وسبب تسميتها بحروف الصلة لأنه يتوصل بها إلى زنة، أو إعراب لم يكن عند حذفها، انظر: "نحو القراء الكوفيين" ٣٤١.
(٦) قال بذلك النحاس في إعراب القرآن: ٥/ ٢٤، وانظر كتاب: حروف المعاني للزجاجي ٨.
(٧) بياض في (ع).
(٨) انظر كتاب: "حروف المعاني" للزجاجي ٨، و"النكت" ٦/ ٨٦، و"زاد المسير" ٨/ ٨٦، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ١١٦، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٦.
(٩) بياض في (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?