Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12080
Jumlah yang dimuat : 13359

(وقُرئ: (تؤمنون) و {قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} (١) بالتاء (٢)، على خطاب المشركين (٣)، وبالياء على أنه خطاب لمحمد -صلى الله عليه وسلم-، وإخبار عن المشركين (٤)، كأنه قال: قليلاً ما يؤمنون يا محمد) (٥).

ثم بين أن القرآن مع أنه قول رسول كريم؛ تنزيل من الله، فقال: {تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٤٣)} أي: هو تنزيل {وَلَوْ تَقَوَلَ عَلَينَا} محمد ما لم نقله، أي: تكلف، أي: تقول من قبل نفسه ما (٦) لم يوح إليه.

قال المفسرون (٧): لو تقول علينا محمد شيئاً (٨) من تلقاء نفسه لم نقله {لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (٤٥)} ذكروا في هذا قولين: أحدهما: أن اليمين هَاهنا


= قليلاً من الزمان، ويكفرون أكثره. الثالث: أن تكون "ما" مع الفعل مصدرًا، ويرتفع بقليل، وهو مقدم، ومعناه: فقليلًا إيمانهم.
(١) في (أ): (يذكرون)، وهو خطأ.
(٢) في (أ): (بالتاء)، وهو خطأ.
(٣) قرأ بذلك: نافع، وأبو عمرو بن العلاء، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، وأبو جعفر. انظر: "إعراب القراءات السبع وعللها" ٢/ ٣٨٦، كتاب: السبعة ٦٤٨ - ٦٤٩، و"الحجة" ٦/ ٣١٥، و"المبسوط" ٣٨٠، و"حجة القراءات" ٧٢٠، و"الكشف" ٢/ ٣٣٣.
(٤) وقرأ بذلك: ابن كثير، وابن عامر، ويعقوب فيها بالياء. انظر المراجع السابقة.
(٥) ما بين القوسين نقله الواحدي عن "الحجة" بتصرف: ٦/ ٣١٥.
(٦) زيادة أثبتها تقتضيها استقامة المعنى.
(٧) ممن قال بذلك: الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ١٨٣، الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ٦٦، السمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٤٠٠، البغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٣٩٠، ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٦٢، ابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ٨٦، القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٧٥.
(٨) بياض في (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?