Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12082
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن قتيبة: (اليمين هاهنا القوة، وإنما أقام اليمين مُقام القوة؛ لأن قوة كل شيء في ميامنه؛ وهذا قول ابن عباس في اليمين (١).

قال (٢): ولأهل اللغة في هذا مذهب آخر، وهو: أن هذا الكلام ورد على ما اعتاده الناس من الأخذ بيد من تعاقب، وهو قولهم إذا أرادوا عقوبة رجل: خذوا بيده، وأكثر ما يقوله (٣) السلطانُ والحاكم بعد وجوب الحكم: خذ بيده، (واسفع (٤) بيده) (٥).

فكأنه قال: لو كذب علينا في شيء مما يلقيه إليكم عنَّا، لأمَرْنَا بالأخذ بيده، ثم عاقبناه بقطع الوتين. وإلى هذا المعنى ذهب الحسن (٦). (٧)

وقال مقاتل: لأخذنا منه باليمين، يعني انتقمنا منه بالحق (٨).


(١) وقول ابن عباس الواقع بين معترضتين ليس من قول ابن قتيبة، وقد ورد قوله في "الكشف والبيان" ١٢/ ١٧٩/ ب، والعبارة عنه: "لأخذناه بالقوة والقدرة"، واستشهد بقول الشماخ الآنف الذكر، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٩٠، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٣٦٣ بمعناه، و"القرطبي" ١٨/ ٢٧٥، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٧، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٢٩، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٦، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(٢) أي ابن قتيبة.
(٣) في (أ): يقول بغير هاء.
(٤) السفع: جاء في "اللسان" ٨/ ١٥٨ "سفع بناصيته ورجله، يسْفَع سفْعًا: جذب، وأخذ، وقبض. وحكى ابن الأعرابي: اسْفَعْ بيده، أي خذ بيده".
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) ورد قوله في "النكت" ٦/ ٨٦، والعبارة عنه: "لقطعنا يده اليمنى"، "والتفسير الكبير" ٣٠/ ١١٨، وعنه: لقطعنا وتينه، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٢٩، وعنه: قطعناه عبرة ونكالًا.
(٧) نقله الواحدي من قول ابن قتيبة مختصرًا من "تأويل مشكل القرآن" ١٥٤ - ١٥٥.
(٨) "تفسير مقاتل" ٢٠٧/ ب، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ١١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?