Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12091
Jumlah yang dimuat : 13359

أبي نجيح، عن (١) مجاهد (٢)، قال: دعا داع على نفسه، وذلك أن قولهم: {اللَّهُمَّ (٣) إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ} الأنفال:٣٢ الآية، دعاء منه، وسؤال للعذاب.

قال ابن الأنباري: (على هذا القول تقدير (الباء) الإسقاط، وتأويل الآية: سأل سائل عذابًا واقعًا، فأكد بـ (الباء)، كقوله -عز وجل-: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ} مريم: ٢٥) (٤).

ومعنى قوله: (واقع) أي: كائن، يعني (٥) أن العذاب كائن للكفار، فاستعجله النضر وسأله؛ (هذا قول الأكثرين في هذه الآية) (٦).


= ٦/ ٨٩، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٩٢، و"زاد المسير" ٨/ ٨٩، و"الجامع" للقرطبي ١٨/ ٢٧٨، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٨، و"ابن كثير" ٤/ ٤٤٦، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٧، وعزاه إلى الفريابي، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم، كما وردت عن مجاهد، والسدي أيضًا. انظر المراجع السابقة، وعن ابن جريج في "الدر" ٨/ ٢٧٧.
(١) في (أ): ومجاهد، وما أثبته من: ع، وهو الصواب لموافقته لما جاء في الطبري.
(٢) وردت الرواية عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في: "جامع البيان" ٦٩/ ٢٩، وذكرت من غير ذكر الطريق إلى مجاهد في "بحر العلوم" ٣/ ٤٠٢، و"النكت" ٦/ ٨٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٤٦، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٨، وعزاه إلى سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر.
(٣) ساقطة من: (أ).
(٤) ما بين القوسين من قول ابن الأنباري. انظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ١٢١.
(٥) غير واضحة في: (ع).
(٦) ما بين القوسين ساقط من: (أ). قلت: وقد مضى قولهم هذا عند ورود سب نزول صدر السورة، وقد رجحه الفخر في "التفسير الكبير" ٣٠/ ١٢٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?