Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12094
Jumlah yang dimuat : 13359

فارْعَي فزارةُ لا هناكِ المَرْتَعُ (١)

وحكى أبو عثمان عن أبي زيد أنه سمع من يقول: هُما يتساولان، فيجوز أن يكون (سال) بغير همز من هذه اللغة، وهو قول الشاعر:

سَالَتْ هُذَيْلُ رسولَ الله فاحشةً ... ضَلَّتْ هُذيْلٌ بما سألَت ولم تُصِبِ (٢)

يجوز فيه الأمران.

الوجه الثاني: ما ذكره المفسرون: روى (٣) عطاء عن ابن عباس من قرأ بلا همز فإنه يريدُ واديًا في جهنم (٤) (سال) (٥).

وهو قول زيد بن ثابت (٦)، وعبد الرحمن بن زيد، قالا (٧): سال واد من أودية جهنم بعذاب واقع (٨)) (٩).


(١) البيت للفرزدق، وصدر البيت كما في "ديوان الفرزدق" ٤٠٨:
ومضت لمسلمةَ الرِّكابُ مُوَدَّعًا
(٢) البيت في: "ديوان حسان بن ثابت" ٣٤ ط. دار صادر برواية: "بما جاءت ولم تصب"، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ١٢٢، و"الدر المصون" ٦/ ٣٧٣. ومعنى البيت: سألت: مسهل سألت، يعيّر هذيلًا بأنها طلبت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- حين أرادت الإسلام أن يحلل لها الزنا، فلم تصب مرادها. موضع الشاهد: قوله: "سألت" أراد سألت، فخفف الهمزة. وقد يقال: سال يقال، بغير همز، وهي لغة. "شرح ديوان حسان بن ثابت" لعبد الرحمن البرقوقي ١٢٥. وانظر: "ديوانه" المرجع السابق.
(٣) في (أ): وروى.
(٤) في (أ): بجهنم.
(٥) "القرطبي" ١٨/ ٢٧٩، و"الدر" ٨/ ٢٧٨، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(٦) "الكشف والبيان" ١٢/ ٢٨١/ ب، و"زاد المسير" ٩/ ٨٩، و"فتح القدير" ٥/ ٢٨٨.
(٧) في (أ): قال.
(٨) "جامع البيان" ٢٩/ ٧٠، و"زاد المسير" ٨/ ٨٩، وهذا القول ضعيف، بعيد عن المراد، والصحيح الأول لدلالة السياق عليه، قاله ابن كثير ٤/ ٤٤٦.
(٩) ما بين القوسين نقله الواحدي عن أبي علي من "الحجة" بتصرف ٦/ ٣١٧ - ٣١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?