Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12116
Jumlah yang dimuat : 13359

منازلة الأقران (١) (٢).

وأكثر المفسرين (٣) وأهل اللغة (٤) قالوا: تفسير الهلوع:

(قوله تعالى) (٥): {إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (٢٠) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (٢١)}، وهو الحريص الجازع.

وألفاظ المفسرين في هذه قريبة المعنى؛ بعضها من بعض، قالوا: هو الجزع، الضجور، الشره، في ألفاظ كثيرة تعود إلى هذا المعنى (٦).


(١) غير واضحة في: (ع).
(٢) ورد قول المبرد في: "الكامل" ٣/ ١٠٩٢، ونقله الواحدي عنه بتصرف. ويراد بالأقران، ومفرده القِرْن -بالكسر-: الكُفْءُ، والنظير. انظر: "لسان العرب" ١٣/ ٣٣٧، (قرن).
(٣) وهو قول ابن عباس، انظر: "جامع البيان" ٢٩/ ٧٨، و"النكت والعيون" ٦/ ٩٤، و"زاد المسير" ٨/ ٩٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٨٣، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وبه قال أيضًا: ابن كثير ٤/ ٤٤٩.
(٤) وبه قال الفراء، وأبو عبيدة، والزجاج. انظر: "معاني القرآن" ٣/ ١٨٥، و"مجاز القرآن" ٢/ ٢٧٠، و"معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٢٢.
(٥) ما بين القوسين ساقط من: (ع).
(٦) والأقوال التي جاءت في تفسير: "الهلوع" عدها الماوردي سبعة أوجه: منها ما جاء عن ابن عباس. انظر: الحاشية السابقة. والآخر: الحريص على ما لا يحل له. وهو قول ابن عباس أيضًا. انظر: "الكشف والبيان" ١٢: ١٨٤/ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٩٤، و"زاد المسير" ٨/ ٩٣، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٩. والثالث: الجزوع. قاله ابن زيد، وقتادة. انظر: "تفسير القرآن": لعبد الرزاق: ٢/ ٣١٧ معزوًا إلى قتادة فقط، جامع البيان، و"الكشف والبيان" مرجعان سابقان، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٨٤، وعزاه إلى ابن المنذر، وعبد الرزاق عن قتادة، وإليه ذهب اليزيدي، ومكي بن أبي طالب. انظر: "غريب القرآن وتفسيره" ٣٨٩، و"تفسير المشكل من غريب القرآن العظيم": ٣٥٦. والرابع: البخيل. قاله الحسن، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?